طهران: الربط السككي مع العراق سيوصلنا للبحر المتوسط ويكتمل في عامين

جدد وزير النقل الإيراني رستم قاسمي، أهمية الربط السككي مع العراق، والشروع به خلال أيام…

جدد وزير النقل الإيراني رستم قاسمي، أهمية الربط السككي مع العراق، والشروع به خلال أيام لينتهي العمل به في غضون عامين بكلفة تتراوح بين 100 الى 120 مليون دولار، وفيما أكد أنه سيقلل كلفة نقل بضائعها الى العراق لفت الى أنه سيربط بلاده بالبحر الأبيض المتوسط.

وفي تصريح أدلى به للتلفزيون الإيراني مساء أمس السبت، أشار قاسمي الى أن “مشروع سكك الحديد “شلمجة- البصرة” مهم لكلا البلدين سواء من ناحية ترانزيت السلع أو نقل المسافرين خاصة في أيام أربعينية الإمام الحسين”.

وأشار الى أنه “خلال الاتفاق الجديد بين البلدين تم تحديد موعد بدء إنشاء هذا الخط السككي”، منوها الى “تأسيس شركة مشتركة للاستثمار والتشغيل في غضون الشهرين القادمين، حيث سيقوم خبراء الطرفين بإجراء الدراسات اللازمة لذلك”.

وأوضح وزير النقل الإيراني، أن “طول الخط يبلغ 32 كلم، ليكون بمثابة جسر بين إيران والعراق”، مردفا “سنقوم في غضون الأيام القادمة بايفاد خبراء لكسح الألغام في مسار هذا الخط السككي في العراق”.

وأوضح بأن “من المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع في غضون عامين كحد أقصى وأن تبلغ كلفته ما بين 100 الى 120 مليون دولار، كما أن الاتفاق المبدئي هو التناصف بين الجانبين في الاستثمارات اللازمة للمشروع”.

وأضاف “مع تنفيذ المشروع ستصبح صادراتنا الى العراق أقل كلفة وأكثر أمانا، وسيتم ربط هذا الخط السككي بالبحر الأبيض المتوسط مستقبلا”.

وكانت “العالم الجديد” قد سلطت الضوء في تقرير سابق بعنوان “حكومة التصريف” تطوق الموانئ العراقية بسكة حديد إيرانية يكشف عن تداعيات الربط السككي مع إيران على الاقتصاد العراقي، وتهديده الجدي لعمل الموانئ العراقية.

ويمكن مطالعة مقال الكاتب علاء اللامي، حول الموضوع: الكاظمي يقتل ميناء الفاو والقناة العراقية الجافة

إقرأ أيضا