"العالم الجديد" تنشر وثيقة سرية بمنح أراض للقضاة في البصرة

"العالم الجديد" تنشر وثيقة سرية بمنح أراض للقضاة في البصرة

بغداد - العالم الجديد

بعد نشرها وثائق بمنح قضاة كبار بينهم رئيسا مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية على أراض عقارية مميزة في البصرة، حصلت "العالم الجديد"، على كتاب رسمي "سري وشخصي" تضمن القائمة الكاملة للقضاة الممنوحين للأراضي، استنادا الى قرار لمجلس الوزراء الذي أثار لغطا كبيرا العام الماضي. &nbs
...

بعد نشرها وثائق بمنح قضاة كبار بينهم رئيسا مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية على أراض عقارية مميزة في البصرة، حصلت "العالم الجديد"، على كتاب رسمي "سري وشخصي" تضمن القائمة الكاملة للقضاة الممنوحين للأراضي، استنادا الى قرار لمجلس الوزراء الذي أثار لغطا كبيرا العام الماضي.

 

وقد تضمن الكتاب الصادر من وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، وموجه الى مديرية بلدية البصرة ويحمل عنوان تمليك بتاريخ 13 كانون الأول ديسمبر الماضي التالي: ترافق ربطأ كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء/ مكتب نائب الامين العام ذي العدد ن أ و4021/42 في 8/12/2021، والمعطوف على قرار مجلس الوزراء رقم 380 لسنة 2021 بشأن تمليك قطع اراضي سكنية للسادة القضاة المدرجة اسمائهم في القائمة المرفقة ربطأ مع كتاب مجلس الوزراء انفا".

 

يشار إلى أن القرار 380 الذي أصدره مجلس الوزراء في 14 تشرين الأول أكتوبر الماضي، نص على تخصيص قطع أراض في العاصمة بغداد والمحافظات لرئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى، ورئيس ونائب رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية العليا المستمرين بالخدمة، على الأتزيد مساحتها عن (600) متر مربع.

 

وتضمن القرار أيضا، أن استثناء التخصيص من مسقط الرأس والتعهد الشخصي، وألزم وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة وأمانة بغداد توفير قطع الأراضي.

 

وقد أثار القرار في حينها موجة استنكار كبيرة، في ظل عدم توفير قطع أراض وخدمات للمواطنين، لاسيما وأن نسب الفقر تجاوزت في بعض المحافظات 50 بالمائة.

 

وتضمنت الوثائق، 24 قاضيا بمناسب مختلفة، بدءا من رئيسي المحكمة الاتحادية العليا ومجلس القضاء الأعلى، وصولا إلى رؤساء محاكم الاستئناف.

 

وكانت "العالم الجديد" نشرت يوم أمس، وثائق تكشف عن تمليك رئيسي المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الأعلى وقاضيين آخرين، قطع أراض مميزة، عبر كتاب منفصل حمل تاريخ 14 كانون الأول ديسمبر الماضي، أي بعد يوم واحد من الكتاب الشامل لكل القضاة (أعلاه).

 

وقد حصل القضاة الأربعة، على قطع أراض في منطقة كوت الحجاج بمركز مدينة البصرة التي يصل سعر المتر مربع فيها الى نحو 4 الآف دولار.

 

 

أخبار ذات صلة