إهمال وعجز.. الناصرية تودّع آخر شناشيلها (صور)

ودّعت مدينة الناصرية في محافظة ذي قار اليوم الخميس، آخر منازلها التراثية المزينة بـ”الشناشيل”، بعد…

ودّعت مدينة الناصرية في محافظة ذي قار اليوم الخميس، آخر منازلها التراثية المزينة بـ”الشناشيل”، بعد عقود من الإهمال.

وقال مدير مفتشية اثار محافظة ذي قار، عامر عبد الرزاق، في تصريح صحفي تابعته “العالم الجديد”، إن “آخر منزل من منازل الناصرية التراثية ذات فن الشناشيل ويرجع تاريخها الى أربعينات وخمسينيات القرن الماضي قد تمت إزالته”.

وتعد الشناشيل واحدة من أهم الشواخص المعمارية التي تحاكي الهوية الجمالية للمدن العراقية وأحيائها وأزقتها القديمة وبيوتها التي تعاني اليوم من الإهمال والتآكل والقِدم وجشع سماسرة العقارات، بعد أن كانت رمزًا للجمال والإبداع الفني العراقي.

وأضاف عامر عبد الرزاق لوكالة المعلومة المحلية، أن “الأماكن التراثية تحتاج الى موازنات مالية تمكِّن المفتشية من شراء هذه الأماكن ذات الأملاك الخاصة، فضلا عن إعادة تاهيلها وصيانتها”.

وعزا أسباب قيام صاحب أقدم وآخر منزل تراثي بطابع الشناشيل في مدينة الناصرية بأعمال الإزالة، الى “عدم وجود التخصيصات المالية ضمن موازنة الوزارة لشراء مثل هكذا منازل”.

والشناشيل عبارة عن شُرَف تبنى من الخشب في الطابق الثاني من البيت، وتطل على الشارع، وغالبا ما تكون قريبة من أخرى تُبنى في المنزل المجاور، وإذ تمنع السلطات العراقية هدم هذه المعالم التراثية بموجب قرار قديم، إلا أن ظروفا كثيرة جعلت من هذه البيوت في بعض المناطق أثرا بعد عين.

يُذكر أن المناطق الأثرية والتراثية تتعرض للهدم والتدمير وسرقة الآثار التي تحتويها على نطاق واسع بعد الغزو الأمريكي في العام 2003.

إقرأ أيضا