البنك المركزي يكشف عن زيادة في مبلغ مبادرته لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزي يكشف عن زيادة في مبلغ مبادرته لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة

بغداد - العالم الجديد

كشف محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، اليوم الاحد، عن زيادة مبادرة البنك المركزي لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمبلغ تريليون دينار ليصبح إجمالي المبلغ المخصص لهذا الهدف تريليوني دينار.   وذكر بيان للبنك المركزي تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، أن مخيف بين خلال زيارته عد
...

كشف محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، اليوم الاحد، عن زيادة مبادرة البنك المركزي لإقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة بمبلغ تريليون دينار ليصبح إجمالي المبلغ المخصص لهذا الهدف تريليوني دينار.

 

وذكر بيان للبنك المركزي تلقت "العالم الجديد" نسخة منه، أن مخيف بين خلال زيارته عددًا من المشاريع التي تمّ تمويلها عبر المبادرة، أنّ "مبادرات البنك المركزي الإقراضية، أسهمت في دعم قطاعات الصناعة والزراعة والإسكان والتجارة، وأصبحت تشكّل ما يقرب من 30٪ من إجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص، وأسهمت بنسبة مهمة بالناتج المحلي الإجمالي".

 

وأشار إلى أنّ "هناك بعض القروض التي وفرها المركزي تُمنَح من دون فائدة بل مقابل عمولة إدارية فقط، وأنّ مبادرة الواحد تريليون دينار أسهمت في خلق آلاف فرص العمل، وتمويل ما يقرب من ثلاثة آلاف وحدة سكنية في عموم العراق، وقد تجاوزت نسبة تنفيذها إلى 90٪، مما دعانا لزيادة مبلغها بتريليون دينار إضافي".

 

وختم محافظ البنك المركزي قائلا، إنّ "أدوات السياسة النقدية أسهمت بصورة كبيرة بدعم الاقتصاد، وتجاوز الأزمات المالية التي حصلت بالعراق".

أخبار ذات صلة