العراق خسر 700 مليون دولار في 9 أشهر فقط جراء استيراد هذه المادة

كشف الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الاربعاء، أن العراق خسر 700 مليون دولار خلال 9…

كشف الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الاربعاء، أن العراق خسر 700 مليون دولار خلال 9 أشهر بسبب دعم مادة البنزين المحسن.

وقال العبيدي، في منشور على الفيسبوك اطلعت عليه “العالم الجديد”، إن “خسارة العراق من استيراد البنزين المحسن وبيعه بسعر مدعوم بلغت للأشهر التسعة الأولى من السنة السابقة 2021 بحدود 700 مليون دولار اي ما يعادل ترليون دينار عراقي”.

وأضاف، أن “العراق استورد خلال التسعة اشهر الاولى من السنة ما قيمته 2.5 مليون طن من البنزين بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار امريكي، ما يعني ان معدل سعر الطن الواحد هو 685 دولار وهو ما يعني ان معدل سعر اللتر الواحد بحدود 1000 دينار”.

وأوضح أن “البنزين المحسن يباع بسعر 650 دينار عراقي للتر الواحد اي ان العراق يخسر تقريبا في كل لتر بنزين محسن يبيعه بحدود 350 دينار عراقي بدعم يبلغ 35% من قيمة البنزين المحسن، وهذا ما عرض العراق الى خسارة تفوق ال 700 مليون دولار وهو ما يعادل تقريبا 1 ترليون دينار عراقي”.

وتوقع العبيدي أن “تكون  خسارة العراق من البنزين للعام السابق بحدود 1.2 مليار دولار امريكي اي ما يعادل 1.75 ترليون دينار عراقي نتيجة ارتفاع أسعار النفط “، مبينا أن “الدولة تقوم بدعم البنزين المحسن بنسبة 35% من سعره الذي نشتري به ولا تقوم بدعم المواد الغذائية الأساسية للمواطن الفقير”.

وأشار الى أن “1.7” ترليون دينار يمكن شراء بها 21 الف طن حنطة وبناء اكثر من 500 وحدة سكنية ويمكن بناء محطات تكرير عملاقة للاستغناء عن البنزين المستورد ومع ذلك تقوم الدولة بدعم سعر البنزين المحسن”.

واعتبر أن “سياسة دعم المنتوجات النفطية غير مفهومة وعرضت العراق لخسائر كبيرة ومع ذلك لا توجد حلول حقيقية وواقعية لهذا الموضوع”.

إقرأ أيضا