أوكرانيا تطالب باجتماع عاجل مع روسيا

أعلن وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، أن بلاده طلبت اجتماعا مع موسكو وأعضاء الدول في…

أعلن وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، أن بلاده طلبت اجتماعا مع موسكو وأعضاء الدول في وثيقة فيينا، خلال 48 ساعة لمناقشة الحشود العسكرية الروسية على الحدود الأوكرانية، فيما قررت كندا “نقل” قسم من طاقمها العسكري المتمركز في أوكرانيا بشكل مؤقت.

وقال كوليبا في تغريدة على “تويتر”: “لم تستجب روسيا لطلبنا بموجب وثيقة فيينا. وبالتالي، نتخذ الخطوة التالية. ونطلب اجتماعا مع روسيا وجميع الدول المشاركة في غضون 48 ساعة لمناقشة تعزيزها وإعادة انتشار قواتها على طول حدودنا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتا”، بحسب سبوتنيك.

وأضاف: “إذا كانت روسيا جادة بشأن عدم قابلية الأمن للتجزئة في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فيجب عليها الوفاء بالتزامها بالشفافية العسكرية من أجل تقليل التوتر وتعزيز الأمن لجميع الدول المشاركة”.

الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الكندية أمس الأحد، أنها قررت أن “تنقل مؤقتا” قسما من طاقمها العسكري المتمركز في أوكرانيا إلى أماكن أخرى في أوروبا بسبب الوضع في المنطقة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن هذا النقل المؤقت “لعناصر” من فرقتها المكلفة تدريب الجيش الأوكراني “لا يعني انتهاء مهمة” الجيش الكندي، ولكنه يسمح لكندا “بإعادة تركيز جهودها مع ضمان سلامة أفراد القوات المسلحة الكندية”.

ولم تذكر أوتاوا تفاصيل عن عدد العسكريين المعنيين أو المكان الذي سينقلون إليه.

إقرأ أيضا