علماء يكشفون عدد الخطوات اليومية الأمثل لعيش حياة أطول

تعد الحركة والنشاط حجر الزاوية للحفاظ على صحة القلب والعظام والعضلات بل والصحة العقلية كذلك،…

تعد الحركة والنشاط حجر الزاوية للحفاظ على صحة القلب والعظام والعضلات بل والصحة العقلية كذلك، وهذا ما دفع العلماء للبحث عن أفضل عدد من الخطوات يمكن للإنسان أن مشاها يوميا أن تضمن له صحة أفضل ومن ثم عمر أطول.

ونشرت مجلة “thelancet” العلمية دراسة كشف فيها العلماء عن تحليل بيانات عشرات الآلاف من الأشخاص عبر أربع قارات توصل الباحثون من خلالها إلى أن الرقم الأمثل أقرب إلى 6000 خطوة في اليوم، مع أخذ المرحلة العمرية في الاعتبار.

وتقول أماندا بالوش، عالمة الأوبئة بجامعة ماساتشوستس، إن الانخفاض التدريجي في المخاطر الصحية ارتبط بزيادة الخطوات التي يخطوها الإنسان يوميا.

وتشير الأبحاث إلى أن عمليات الأيض لدينا، ولياقة القلب والأوعية الدموية، والتأثير على عظامنا وعضلاتنا، وصحتنا العقلية تتحقق بالمشي لمقدار نزهة جميلة في الهواء الطلق.

وكانت بالوش وفريقها قد نشرا في العام الماضي، بحثا يستند إلى بيانات عن أكثر من 2000 فرد في منتصف العمر يعيشون في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث تبين أن السير لما لا يقل عن 7000 خطوة في اليوم يقلل من فرص الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 50 إلى 70%.

وفيما يتعلق بمن تصل أعمارهم إلى 60 عاما أو تزيد، فإن المشي ما بين حوالي 6000 إلى 8000 خطوة في اليوم قد يكون له فوائد أخرى، لكن تقليل فرصة الوفاة ليس أحدها.

واختتم الباحثون دراستهم بتأكيد أن المشي لنصف ساعة يوميا بنشاط بمثابة حماية كبيرة لأولئك الذين يجلسون كثيرا، حيث يسهم في حماية العظام والقلب والمخ في السن المتقدمة.

إقرأ أيضا