"مفردات جديدة".. وزير التجارة: سنوزع وجبتين خلال شهر رمضان ونراقب الأسعار

"مفردات جديدة".. وزير التجارة: سنوزع وجبتين خلال شهر رمضان ونراقب الأسعار

بغداد - العالم الجديد

طمأن وزير التجارة، علاء الجبوري، المواطنين بتأمين مفردات السلة الغذائية ومادة الطحين.   وقال الجبوري في مؤتمر صحفي مع الكادر المتقدم في الوزارة عقده اليوم في بغداد, "دعونا وكلاء الى قطع التجهيز بمادة الطحين والسلة الغذائية غداً الاثنين، ولدينا خطة لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً التي
...

طمأن وزير التجارة، علاء الجبوري، المواطنين بتأمين مفردات السلة الغذائية ومادة الطحين.

 

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي مع الكادر المتقدم في الوزارة عقده اليوم في بغداد, "دعونا وكلاء الى قطع التجهيز بمادة الطحين والسلة الغذائية غداً الاثنين، ولدينا خطة لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً التي انعكست مباشر وغير مباشر على الأسعار محليا" مؤكداً "نراقب الأسعار بشكل شبه يومي للأسواق".

 

وأضاف "نطمئن المواطنين بان وزارة التجارة ستوزع الطحين والسلة الغذائية بشكل مستمر وبوجبتين لشهر رمضان المبارك وهناك جهود لتأمين التخصيصات لتحقيق الخزين الاستراتيجي واستقرار الاسعار والاكتفاء بمفردات البطاقة التموينية".

 

ولفت الجبوري الى ان "الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية تتعامل مع الشركات لتحقيق شراكات استراتيجية ووصول المواد بشكل مدعوم وتأمين حليب الاطفال ونسعى الى توفير مفردات أخرى".

 

وأكد ان "وزارة التجارة جاهزة وجادة في التعامل مع ارتفاع الأسعار".

 

وبين انه "ومنذ العامين الماضيين لم نستورد مادة الحنطة ولكن خلال الأسبوعين المقبلين ستصل الحنطة الاسترالية الى مخازننا ولا يوجد تأثير مباشر على عملية الاستيراد لكن هناك ارتفاع بتكلفة النقل" مبينا ان "ارتفاع الاسعار وانخفاضها يتعلق بجملة عوامل منها زيادة الطلب على المواد".

 

وأوضح وزير التجارة "هنالك طحين تجاري مستورد يتأثر في الاسعار العالمية اما التغير يخضع من متغيرات العرض والطلب والكلف وتعامل التجار ولم نسجل ارتفاع كبيراً في الاسعار بين محافظة وأخرى وربما احياناً بشكل طفيف" مشيراً الى "إطلاق حصة استثنائية لمناطق خارج النزوح والتعامل معهم بظرف استثنائي".

 

وشدد على انه "لا يوجد مواطن عراقي لا يتم الوصول اليه من قبل ملاكاتنا وهو ضمن الخطة التسويقية للسلة الغذائية التي تعتمد على التخصيصات المالية وانتظمت بشكل كبير".

 

وتابع وزير التجارة "السلة كانت معدة للتوزيع في 6 أشهر وزيادتها تعتمد على التخصيصات المالية وهناك اجتماعات قريبة وقرارات مهمة تصب في مصلحة الأمن الغذائي وربما تنعكس في زيادة التجهيز وتوزيع المواد اليوم في حالة استقرار حاليا وفي شهر رمضان ستكون استثنائية للمفردات والطحين".

 

أخبار ذات صلة