بكين: المخاوف الأمنية “المعقولة” لكوريا الشمالية لم تعالج‎ ‎بعد… وحل مشكلتها النووية متروك لأمريكا

قال وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، اليوم الاثنين، إن “المخاوف الأمنية “المعقولة” لكوريا الشمالية لا…

قال وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، اليوم الاثنين، إن “المخاوف الأمنية “المعقولة” لكوريا الشمالية لا ‏تزال دون حل، وأن حل مشكلتها النووية متروك لأمريكا”.‏

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش المؤتمر الوطني لنواب الشعب في بكين “لم يتم حل المخاوف الأمنية المعقولة لكوريا الشمالية بشكل أساسي”.

وتابع أن “بكين تأخذ علما بتصريح واشنطن بأنه ليس لديها “عداء” تجاه بيونغ يانغ”.

وردا على سؤال وكالة أنباء “يونهاب” الكورية بشأن قضية شبه الجزيرة الكورية وإلى أين ستذهب المرحلة التالية، قال “يعتمد هذا كثيرا على كيفية عمل أمريكا في (المضي قدما)”.

وأوضح أن “المفتاح هو ما إذا كانت واشنطن ستتخذ إجراءات ملموسة لحل المشكلة أو تواصل السعي لاستخدامها “كورقة استراتيجية جيوسياسية”.

وأشار وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إلى أن كوريا الشمالية اتخذت “إجراءات إيجابية” منذ عام 2018 كجزء من الجهود لاستئناف المحادثات، لكنها لم تتلق “مكافآت كافية” من أمريكا، في إشارة على ما يبدو إلى قرار بيونغ يانغ الذي فرضته بنفسها بوقف التجارب النووية والصواريخ الباليستية الطويلة العابرة للقارات.

وحث واشنطن على اتخاذ إجراءات لتبديد المخاوف الأمنية لكوريا الشمالية وبناء ثقة متبادلة مع النظام لحل المشاكل في شبه الجزيرة.

وقال “ان الصين ستواصل لعب دور بناء وتريد بذل الجهود لتحقيق هذه الغاية”.

وحول العلاقات بين سيئول وبكين، قال وزير الخارجية الصيني إن الجانبين بحاجة إلى التعاون الكامل مع بعضهما البعض، حيث يحتفلان بالذكرى الـ30 لعلاقاتهما الدبلوماسية.

وأكد وانغ أن “الصين وكوريا الجنوبية “جاران صديقان” يشتركان في تاريخ طويل، وقد أثبتا أنهما شريكين في تعاون ضخم، وليسا متنافسين”.

وتابع معربا عن أمله أن تحقق الصين وكوريا الجنوبية تنمية مشتركة بإحياء تقليد الصداقة وتعميق التعاون المتبادل بمناسبة الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.

إقرأ أيضا