زيلينسكي يلوم الغرب لعدم مساعدته "جويا"

زيلينسكي يلوم الغرب لعدم مساعدته "جويا"

بغداد - العالم الجديد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إن "الوعود" الغربية بشأن حماية أوكرانيا من الهجمات الروسية، لم يتم الإيفاء بها.   وأوضح في مقطع فيديو نشر على تلغرام "نحن نسمع وعودا منذ 13 يوما. يقولون لنا منذ 13 يوما إنهم سيساعدوننا جويا وأنه ستكون هناك طائرات وأنهم سي
...

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إن "الوعود" الغربية بشأن حماية أوكرانيا من الهجمات الروسية، لم يتم الإيفاء بها.

 

وأوضح في مقطع فيديو نشر على تلغرام "نحن نسمع وعودا منذ 13 يوما. يقولون لنا منذ 13 يوما إنهم سيساعدوننا جويا وأنه ستكون هناك طائرات وأنهم سيسلمونها إلينا". وتابع "لكن مسؤولية ذلك (سقوط ضحايا) تقع أيضا على عاتق الذين لم يتمكنوا من اتخاذ قرار في الغرب لمدة 13 يوما... على الذين لم يحموا الأجواء الأوكرانية من القتلة الروس".

 

وخلال الساعات الماضية، قتل 21 شخص على الأقل، بينهم طفلان، في غارة جوية على مدينة سومي الواقعة على مسافة 350 كيلومترا شرق كييف، كما أعلن، الثلاثاء، جهاز الإسعاف الأوكراني.

 

وأوضح جهاز الإسعاف الذي وصل إلى مكان الحادث قرابة الساعة 11 ليلا بالتوقيت المحلي على تلغرام أن "طائرات العدو هاجمت بشكل خبيث المباني السكنية".

 

واتهم زيلينسكي، الاثنين، الجيش الروسي بإفشال إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية التي كان من المقرر إقامتها في البلاد بعد محادثات ثنائية.

 

وقال زيلينسكي، في فيديو نشره عبر تطبيق تلغرام، "كان هناك اتفاق بشأن الممرات الإنسانية. هل يطبق ذلك؟ ما يطبق هو الدبابات الروسية، والغراد (راجمات الصواريخ) والألغام الروسية".

 

وتأتي تصريحات الرئيس الأوكراني بعد ساعات من إعلان روسيا وقفا محليا لإطلاق النار في مدن أوكرانية عدة الثلاثاء اعتبارا من الساعة 07,00 بتوقيت غرينيتش للسماح بإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية.

أخبار ذات صلة