الدفاع توقف عمل لجنة استخبارية رصدت عشرات “الفضائيين” في نينوى

في ظل الجدل الدائر حول شيوع ظاهرة “الفضائيين” داخل الجيش، كشف مصدر عسكري، عن قيام…

في ظل الجدل الدائر حول شيوع ظاهرة “الفضائيين” داخل الجيش، كشف مصدر عسكري، عن قيام وزارة الدفاع بإيقاف التحقيق الذي تجريه لجنة تابعة للاستخبارات العسكرية داخل وحدة مرتبطة بالفرقة 14 في نينوى، رغم رصدها لغياب نحو 75 بالمئة من منتسبيها.

ويقول مصدر أمني رفيع المستوى، خلال حديث لـ”العالم الجديد”، إن “الاستخبارات العسكرية، تلقت بلاغا بوجود جنود فضائيين (وهم المنقطعون عن الدوام عبر منح نصف رواتبهم أو أكثر إلى آمريهم) في موقع عسكري بمحافظة نينوى، لذلك توجهت لجنة من قبلها لتقصي الحقائق إلى الموقع الذي وردت حوله الشكوى”. 

ويضيف المصدر، أن “المقر العسكري مرتبط بالفرقة 14، ومهمة هذه الوحدة ليست قتالية بل خاصة بتدريب الملتحقين، وعند وصول اللجنة المرتبطة بالاستخبارات العسكرية (أمس) الأربعاء، اكتشفت أن العدد الذي من المفترض أن يتواجد داخل الوحدة هو 220، لكن بعد التعداد الذي أجرته اللجنة تبين غياب ما لا يقل عن 160 جنديا”.     

ويلفت إلى أنه “بمجرد مباشرة اللجنة بإجراءاتها التحقيقية داخل الوحدة، سرعان ما جرى اتصال بين مكتب وزير الدفاع (جمعة عناد) وقيادة عمليات نينوى، نجمت عنه أوامر للجنة بضرورة الانسحاب من الموقع فورا، على الرغم من أن الاستخبارات العسكرية لا تخضع لأية جهة سوى الوزير”. 

ويتابع أن “اللجنة تلقت أوامر بالانسحاب وغلق التحقيق، تجنبا للصدام مع جهات عليا داخل الوزارة”.

وبسبب هذا الحادث، جرت مشادة كلامية بين مدير الاستخبارات العسكرية الجديد اللواء الركن زيد حوشي، وقائد عمليات نينوى اللواء الركن محمود الفلاحي، بحسب شاهد عيان.

ويوضح شاهد العيان خلال اتصال مع “العالم الجديد”، أن “المشادة جرت خلال حضورهما موتمر الايجاز الفصلي لقيادة العمليات المشتركة والذي انعقد برئاسة القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، انطلاقا من أن قيادة العمليات لا تمتلك سلطة على الاستخبارات العسكرية”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، كشف في العام 2014، عن وجود 50 ألف جندي فضائي أو وهمي في أربع فرق عسكرية بالجيش، وقال في حينها “خلال فترة زمنية قياسية، خلال شهر واحد استطعت أن أكتشف من خلال التدقيق الورقي، خمسين ألف فضائي، في أربع فرق عسكرية”.

يذكر أن لغطا قائما منذ أيام بشأن بشأن الفضائيين في وزارة الدفاع، وذلك بعد تناول الموضوع من قبل الإعلامي أحمد ملا طلال، على قناة Utv.

وكانت وزارة الدفاع، قد أصدرت بيانا شديد اللهجة على ما ورد ببرنامج ملا طلال، وأكدت أن المؤسسة العسكرية لا يوجد فيها فضائيين، وبعد ذلك تقدمت بشكوى إلى هيئة الاعلام والاتصالات بشأن البرنامج، ما دفع الأخيرة إلى وقف بثه.

وانتشر مصطلح “الفضائيين” في السنوات الماضية بين منتسبي الجيش، وهي إشارة إلى الذين يتبرعون بنصف رواتبهم لآمري وحداتهم مقابل عدم الالتحاق في الواجب.

إقرأ أيضا