وزير المالية: انقاذ الاقتصاد العراقي يحتاج الى ثورة حقيقية

قال وزير المالية، علي علاوي، ان “انقاذ الاقتصاد العراقي بحاجة الى ثورة حقيقية”.وذكر علاوي في…

قال وزير المالية، علي علاوي، ان “انقاذ الاقتصاد العراقي بحاجة الى ثورة حقيقية”.

وذكر علاوي في كلمته خلال ترؤسه الوفد العراقي المشارك  في اجتماعات فصل الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقد للفترة من 18 الى 24 نيسان بالعاصمة واشنطن، بمشاركة وكيل الوزارة وعدد من المدراء العامين، ان “انقاذ الاقتصاد العراقي وتصحيح مسار السياسة المالية والنقدية، يحتاج الى ثورة حقيقية لتغيير بنيته ونقله من اقتصاد ريعي يعتمد على النفط كمصدر اساسي للإيرادات الى اقتصاد متنوع المصادر، خاصة بعد ان اظهرت المؤشرات انه لايمكن الاعتماد على النفط لبناء البلد وتطويره”.

وشدد علاوي على “أهمية وضرورة اشراك القطاع الخاص للأخذ بدوره في مجمل النشاط الاقتصادي ونحو تحقيق تنمية شاملة ومستدامة”.

وأضاف “اننا نعاني من قوانين وإجراءات مؤسساتية سابقة ومتوارثة ينبغي معالجتها اذا ما اردنا استثمار موارد البلد وموقعه الاستراتيجي على النحو السليم وتكييف الاقتصاد لمرحلة مابعد النفط”.

وبذات السياق، حضر الوفد العراقي حفل تكريم وكيل الوزارة طيف سامي عقب نيلها الجائزة الدولية للمرأة الشجاعة لسنة 2022 التي ضمت 12 امرأة حول العالم، والتي تمنح للنساء اللواتي اظهرن شجاعة وقيادة استثنائيتين في الدفاع عن السلام والحقوق والعدالة والمساواة.

 وتأتي زيارة الوفد العراقي ضمن جهود تعزيز وتعميق مجالات التعاون الاقتصادي مع المؤسستين الدوليتين، فضلا نية العراق الحصول على الدعم التقني والفني من وزارة الخزانة الامريكية والمؤسسات المالية الاخرى.

وتشمل المشاركة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجالس محافظي مجموعة البنك الدولي, محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلون عن منظمات المجتمع المدني، وأكاديميون لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفاعلية المعونات.

إقرأ أيضا