صالح لوزير الموارد: ملف المياه مرتكز للأمن القومي وضرورة تأمين حصة العراق

صالح لوزير الموارد: ملف المياه مرتكز للأمن القومي وضرورة تأمين حصة العراق

بغداد - العالم الجديد

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد، تطورات الوضع المائي في البلد وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات.   وأكّد الرئيس صالح بحسب بيان رئاسي أن "ملف المياه يجب ان يكون أولوية قصوى باعتباره أحد مرتكزات الأمن القومي العراقي" مشيراً الى "ضرورة
...

بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الاثنين مع وزير الموارد المائية مهدي رشيد، تطورات الوضع المائي في البلد وانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات.

 

وأكّد الرئيس صالح بحسب بيان رئاسي أن "ملف المياه يجب ان يكون أولوية قصوى باعتباره أحد مرتكزات الأمن القومي العراقي" مشيراً الى "ضرورة التواصل مع دول الجوار لتنظيم العلاقات المائية على مبادئ حسن الجوار ومراعاة المصالح المشتركة للجميع، وعدم الإضرار بالعراق، منوّهاً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة ووزارة الموارد المائية في هذا الصدد".

 

وأشار إلى "ضرورة حماية المسطحات المائية وصيانة السدود، ووضع خطط استراتيجية تشترك فيها كل مؤسسات الدولة وبالتنسيق مع الخبرات الدولية في مجال مواجهة أزمات الجفاف والتصحر والتغير المناخي الذي بات أزمة عالمية تعاني منها الدول وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط، مشدداً على ضرورة أن يكون التصدي لتغير المناخ أولوية وطنية في العراق والشروع في مبادرة إنعاش بلاد الرافدين".

 

من جانبه شرح الوزير مهدي رشيد الأوضاع المائية في البلاد، والخطط الموضوعة لمواجهة التحديات التي تواجه ملف المياه في البلد خصوصاً مع انحسار مياه الأمطار للموسم الحالي وأزمة الجفاف، إلى جانب الحوارات الجارية مع دول الجوار بشأن حصة العراق المائية.

أخبار ذات صلة