ملف الصناعة على طاولة العراق والبرازيل

بحـث وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز، اليوم الاثنين، مع وفداً برازيلياً برئاسة وزير الشؤون…

بحـث وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز، اليوم الاثنين، مع وفداً برازيلياً برئاسة وزير الشؤون الإستراتيجية الأدميرال فلافيـو أغوستـو روشـامع سبُل تعزيز الشراكة الصناعية مع البرازيل في كافة المجـلات .

وذكرت الوزارة في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، ان “اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة ببغداد تناول مُناقشة واقع الصناعة العراقية وإمكانية مُساهمة البرازيل في تطويره لاسيما وإنها من الدول الكُبرى وتمتلك الخبرات في مجالات صناعية مُتعـددة”.

وأكـدَ  الخباز، خِلال اللقاء على “ترحيب الوزارة بالتحاور مع الجانب البرازيلي من أجل تطوير الواقع الصناعي في البِلاد والدفع بعجلة الاقتصاد العراقي لاسيما”، مبينا أنَّ “الحكومة العراقية تتجه نحو الإنفتاح على كافة دول العالم وبناء علاقات مُتوازنة من خِلال تبنيها مواقف سياسية مُعتدلة”.

واشار إلى ان “العراق بحاجة لخلق شراكات صناعية حقيقية والوزارة تحاول إيجاد فُرص للتعاون مع شركات عملاقة وفي كافة المجالات”، موضحاً، أنَّ “الوزارة تمتلك عدد كبير من المصانع في مجالات صناعية مُختلفة منها الصناعات الدوائية والتعدينية والغذائية والصناعات الميكانيكية والأسمدة والكيمياويات وغيرها من الصناعات “.

وبين الخباز، أنَّ “عملية التحول إلى السوق الحُر تتطلب بناء علاقات شراكة فاعلة مع القطاع الخاص، حيث نجح العراق في بناء شراكات مع شركات عالمية”، مُعرباً عن “أمله بالتعاون مع الشركات البرازيلية في مجالات صناعة السُكر والسيارات وغيرها من الصناعات وبما يُحقق المصالح المُشتركة للبلديـن”.

مـن جانبه أشار الوزير البرازيلي إلى “رغبة بِلاده بنقل الخبرات والتكنولوجيا إلى الجانب العراقي والدخول في تفاهُمات ومُناقشات في مجال الصناعات الفوسفاتية والأسمدة والتعدين”، لافتاً إلى “أهمية تحديد المجالات التي بالإمكان الإتفاق بشأنها واِستمرار التواصُل بين الطرفين للتوصُل إلى نتائج مُثمرة تصُب في مصلحة البلديـن”.

إقرأ أيضا