اختتام ملتقى مدريد الثقافي الدولي للعلاقات العراقية الاسبانية

اختتم ملتقى مدريد الثقافي الدولي فعالياته اليوم الاربعاء، في العاصمة الاسبانية مدريد، بتقديمه العديد من…

اختتم ملتقى مدريد الثقافي الدولي فعالياته اليوم الاربعاء، في العاصمة الاسبانية مدريد، بتقديمه العديد من المشاريع والتوصيات مع الإعلان عن عقد مؤتمر كبير في شهر اكتوبر 2022 عن مستقبل العلاقات العراقية الاسبانية.

 

الملتقى الذي انطلق بتعاون وشراكة بين مؤسستين مدنيتين هما (المؤسسة الاوربية لتعارف الاديان) و(مؤسسة مسارات للتنمية الثقافية والاعلامية) في بغداد، طرح مجالات تعاون مختلفة منها ما يتعلق بتدريس اللغة الاسانية والتبادل الثقافي والتعليمي، وأخيرا عقد مؤتمر سنوي مع معرض كتاب وترجمة بين اللغتين لاعمال ابرز المؤلفين الاسبان والعراقيين.

واختتم الملتقى الذي استمر على مدى يومين، بالتركيز على ملفات تعاون وتبادل خبرات مهمة لعل من ابرزها توظيف الارث الحضاري والثقافي والديني الغني في البلدين، والإفادة من التجربة الاسبانية في تنظيم الأنشطة الثقافية على جميع المستويات الإقليمية والاتحادية والأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي والحكومات المحلية.

وناقش المؤتمر كيفية جعل الثقافة قطاعاً استراتيجياً لتعزيز مكانة كل من البلدين على الصعيد الدولي، فضلا عن مناقشة التحديات العديدة التي يواجهها البلدان، ومنها استخدام الموارد التراثية الهائلة كأداة لتعزيز الهوية المحلية، وكيفية التمييز بين الغايات الجوهرية لحفظ التراث وحمايته والغايات العرضية المرتبطة بأهميته الاقتصادية بالنسبة للسياحة، من جهة، والجمع بينها من جهة أخرى.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الملتقى الدولي الاول من نوعه، وقد اطلق في مدريد اسبوعا ثقافيا، برغبة من مؤسسة مسارات والمؤسسة الاوربية لتعارف الاديان لغرض تأسيس نقطة شروع للعلاقات العراقية الإسبانية عبر توفير منصة تدعم تطوير العلاقات على جميع المستويات بين البلدين.

إقرأ أيضا