انتاج الحنطة يخالف توقعات التجارة وعقد لتوريد 1.5 مليون طن من أستراليا وامريكا

انتاج الحنطة يخالف توقعات التجارة وعقد لتوريد 1.5 مليون طن من أستراليا وامريكا

بغداد - العالم الجديد

خالف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة توقعات وزارة التجارة بالإنتاج.   وقال مدير الشــركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة محمــد حنــون في تصريح تابعته "العالم الجديد"، ان "الكميــات المســوقة مــن الفلاحين والمزارعــين وصلت منذ بدء موســم تســويق الحنطة في التاسع مــن نيســا
...

خالف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة توقعات وزارة التجارة بالإنتاج.

 

وقال مدير الشــركة العامة لتجارة الحبوب التابعة للوزارة محمــد حنــون في تصريح تابعته "العالم الجديد"، ان "الكميــات المســوقة مــن الفلاحين والمزارعــين وصلت منذ بدء موســم تســويق الحنطة في التاسع مــن نيســان الماضي وحتــى الآن إلــى مليون و700 ألف طن.

 

وأضــاف أن "التســويق لا يــزال مســتمرا في أربيل ودهوك والسليمانية وكركوك ونينوى، حيث تتراوح الكميات المتســلمة يوميا بين 5 ـ 7 آلاف طن في كل محافظة،" متوقعا أن "يصل إنتــاج القمح في عموم البلاد خلال الموســم الحالي إلى مليون و900 ألف طن".

 

وبين حنون، أن "هــذه الأرقــام كانــت بعيــدة عــن توقعات الوزارة بســبب تخفيض المســاحات المزروعة نتيجة شــح المياه، لكن تم استنفار كل الطاقــات لإنجــاح الموســم التســويقي، وكان هنــاك تعاون لافت مــن قبل الفلاحين والمزارعين من أجل تســليم كل ما لديهم من كميات الحنطة لمراكز التسويق".

 

وأوضح حنون أن "الوزارة مستعدة بعد إقرار قانون الأمــن الغذائــي للتعاقد مع مناشــئ رصينة لاســتيراد الحنطة للأشــهر الأربعة المقبلة من العام الحالي".

 

ولفــت إلــى أن "الأســبوع الحالــي سيشــهد التعاقــد مــع أســتراليا وأمريــكا لاســتيراد كميــات تصل إلى مليــون و500 ألف طن من أجل الوصول إلــى توفير ثلاثة ملايين و500 ألف طن من القمح، تكفــي لتوزيع 8 وجبات ضمــن البطاقــة التموينية، بينما ســيجري توزيع حصة الأشــهر المتبقية مــن العام من الخزين الستراتيجي".

أخبار ذات صلة