بيروت ترفض إطلاق طائرات مسيرة نحو المنطقة البحرية المتنازع عليها

بيروت ترفض إطلاق طائرات مسيرة نحو المنطقة البحرية المتنازع عليها

بغداد - العالم الجديد

قالت الحكومة اللبنانية إن إطلاق طائرات مسيرة بغرض استهداف المنشآت الإسرائيلية في المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل عمل غير مقبول ويضر بالجهود الدبلوماسية لحل الخلاف.   وقال بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية اليوم الاثنين، تناول لقاء رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وز
...

قالت الحكومة اللبنانية إن إطلاق طائرات مسيرة بغرض استهداف المنشآت الإسرائيلية في المنطقة البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل عمل غير مقبول ويضر بالجهود الدبلوماسية لحل الخلاف.

 

وقال بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية اليوم الاثنين، تناول لقاء رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، إن اللقاء تطرق إلى "موضوع المسيّرات الثلاث التي أطلقت في محيط المنطقة البحرية المتنازع عليها، وما أثارته من ردود فعل عن جدوى هذه العملية التي جرت خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي، خصوصا وأن المفاوضات الجارية بمساعي من الوسيط الأميركي أموس هوكشتاين قد بلغت مراحل متقدمة".

 

وأكد الوزيران دعم لبنان "مساعي الوسيط الأميركي للتوصل إلى حل يحفظ كامل الحقوق اللبنانية بوضوح تام، والمطالبة في الإسراع في وتيرة المفاوضات".

 

وقالا إن لبنان "يعتبر أن أي عمل، خارج إطار مسؤولية الدولة والسياق الدبلوماسي الذي تجري المفاوضات في إطاره، غير مقبول ويعرّضه لمخاطر هو في غنى عنها"، وأهاب المسؤولان "بالأطراف التحلي بروح المسؤولية الوطنية العالية، والالتزام بما سبق وأعلن بأن الجميع من دون استثناء هم وراء الدولة في عملية التفاوض".

 

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن مساء السبت، اعتراضه 3 طائرات مسيرة لـ"حزب الله" اللبناني كانت في طريقها لمنصة الغاز "كاريش" في البحر المتوسط.

 

ونشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على "تويتر"، أن "طائرات وسفينة صواريخ إسرائيلية نجحت اليوم في اعتراض 3 طائرات مسيرة معادية اقتربت من جهة لبنان نحو المجال الجوي فوق المياه الاقتصادية لدولة إسرائيل".

 

ومن جانبه، اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، "حزب الله" اللبناني، بأنه "يقوض" قدرة لبنان على التوصل لاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية مع بلاده، وذلك في أعقاب اعتراض الجيش الإسرائيلي لمسيرات تابعة للحزب تم تسييرها من الأراضي اللبنانية نحو حقل "كاريش" للغاز الواقع في المنطقة البحرية المتنازع عليها مع لبنان.

أخبار ذات صلة