مسعود بارزاني وبافل طالباني يجتمعان اليوم لحسم منصب الرئيس

من المقرر أن يجتمع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الكردستاني، اليوم الثلاثاء، برئيس الاتحاد الوطني الكردستاني…

من المقرر أن يجتمع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني الكردستاني، اليوم الثلاثاء، برئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني في أربيل، لمناقشة الخلاف حول منصب رئيس الجمهورية.

وقال مصدر مطلع لـ”العالم الجديد”، إن “الرئيسين باتا على قناعة تامة بضرورة حسم المنصب من خلال تكثيف اللقاءات والاتفاق على مرشح واحد”.

وأضاف أن “الطرفين سيجتمعان اليوم (الثلاثاء) في أربيل، استكمالا للمفاوضات السابقة التي بدأت يوم أمس في السليمانية، بين طالباني، وعضو الحزب الديمقراطي الكردستاني المفاوض ووزير الخارجية فؤاد حسين“.

ويشير مصدر من داخل الحزب الديمقراطي إلى “إصرار حزبه على رفض التجديد لبرهم صالح، بينما يصر الاتحاد على هذا الترشيح“، منوها إلى أن “الخيار المطروح الآن هو التوصل لمرشح توافقي يحظى بقبول الطرفين”.

وكانت “العالم الجديد” قد كشفت في وقت سابق عن وساطات أمريكية وإيرانية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، لكنها لم تثمر عن اتفاق.

ودرجت العملية السياسية منذ سن الدستور الدائم في 2005 على تقسيم المناصب الثلاثة الكبيرة على ممثلي المكونات الاجتماعية، حيث ينال منصب رئيس مجلس الوزراء شخصية شيعية، فيما يذهب منصب رئيس الجمهورية لكردي، في حين يكون منصب رئيس البرلمان من حصة السنة.

إقرأ أيضا