تهمة السطو تلاحق وزارة الثقافة بسبب الجواهري

كشف مصدر قضائي عن شكوى تقدم بها فنان تشكيلي ضد وزارة الثقافة في بغداد، متهما…

كشف مصدر قضائي عن شكوى تقدم بها فنان تشكيلي ضد وزارة الثقافة في بغداد، متهما إياها بسرقة لوحته والتصرف بها دون علم أو إخطار.

ويقول المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في حديث لـ”العالم الجديد”، إن “الفنان التشكيلي العراقي منقذ أبوالهيل، أقام دعوى ضد وزارة الثقافة المتمثلة بوزيرها الدكتور حسن ناظم بسبب استخدام إحدى لوحاته دون إذن أو اتفاق مسبق أو حتى ذكر اسمه”.

وأوضح أن “أبوالهيل قرر مقاضاة الوزارة بعد أن فوجئ باستخدامها للوحة قام برسمها في وقت سابق ونشرها على صفحته الشخصية في انستغرام تجسد شخصية الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، كصورة غلاف لمجلة كلكامش إحدى إصدارات دار المأمون”.

وبين أن “وزارة الثقافة لم تخاطب الفنان أو تستأذنه بنشر العمل أو تصل إلى اتفاق معه، لتجنب خرق قواعد حقوق الملكية، الأخر الذي أثار حفيظة الفنان وقرر إقامة الدعوى”.

جدير بالذكر، أن وزارة الثقافة تملك قسما مختصا بتسجيل الملكية الفكرية، دعت من خلاله المبدعين والمؤلفين، إلى تسجيل نتاجاتهم لحمايتها من السطو الفكري والإبداعي.

يشار إلى أن قوانين حق المؤلف رقم 30 لعام 1971، وقرار 84 لسلطة الائتلاف المؤقتة، توفر الحماية لحقوق الملكية الفكرية، بالمعاقبة بالسجن والغرامة لسارقي الملكية الفكرية، لكنها قوانين غير مفعلة.

إقرأ أيضا