اكتشاف كنز أثري في النجف ونبات الأول من نوعه في العراق والعالم

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم الاثنين، اكتشاف كنز اثري مهم في (تل اسود) بمحافظة النجف منطقة…

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم الاثنين، اكتشاف كنز اثري مهم في (تل اسود) بمحافظة النجف منطقة (كري سعدة) ضمن حدود مدينة الكوفة من قبل بعثة تنقيبية عراقية.

وقال الوزير حسن ناظم خلال مؤتمر صحفي انه تم  اكتشاف جرة من الفخار تضم في داخلها لقى اثرية نفيسة تتمثل بحلي وقلائد وخواتم واقراط ودلايات ذهبية واحجار كريمة، فضلا عن ثمانية عشر دينار من الذهب الخالص أشارت الى الخليفة المعتمد بالله والمقتدر والخلفية المستكفي بالله فضلاً عن اكثر من 100 درهم من الفضة”.

وأضاف، ان “الفرقة التنقيبية اكتشفت ايضاً الكثير من المسكوكات النحاسية في اماكن متفرقة من الموقع وهي مختلفة الاحجام جميعها وقد اصابها التلف نتيجة تأثير الرطوبة والاملاح، فضلاً عن العثور على قناني وقوارير زجاجية صغيرة الحجم وهي معمولة بطريقة النفخ الحر ذات ابدان كروية ورقبة طويلة وضيقة ولايتجاوز سمك الزجاج عن 2 ملم”.

وأشار ناظم إلى أن الفرقة التنقيبية عثرت على الكثير من الكسر الفخارية ضمن طبقات الدفن منها المزجج والذي اتصف بجودة الصناعة والوانه البراقة ونعومته من حيث دقة الصناعة والألوان المستخدمة فيه ومنها ايضا ذات بريق معدني وهذه دلائل تشير الى العصر العباسي المتأخر كما ذكره لنا المنقبين الاثاريين”.

وفي صعيد آخر أعلن البروفيسور الكردي المختص بالنباتات، كارزان عمر قادر، اليوم الاثنين، عن اكتشاف نبات جديد يضاف إلى أنواع النباتات في العالم.

وقال قادر خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم، بمدينة السليمانية، ان “الجهود العلمية توصلت لاكتشاف نوع جديد من النباتات في العالم على الحدود العراقية الإيرانية وتحديدا في منطقة شاربازير التابعة لمحافظة حلبجة في إقليم كردستان”.

واشار الى ان “الاكتشاف بدأ في عام 2019 بالتنسيق بين جمعية المعشبين الوطنيين وجامعة السليمانية وقد تم جمع البذور فقط، وفي عام 2020 تم أخذ عينات من الزهور لذلك النبات”.

وأضاف “تم التعاون مع جامعة كرمان الايرانية وبعد اجراء الفحوصات المختبرية اتضح أنه نوع جديد من النباتات على مستوى العراق والعالم، وينتمي الى عائلة النباتات الشفوية، وهي احدى اكبر العوائل النباتية في العالم”.

وبين قادر ان “هذه العائلة من النباتات تستخدم كغذاء وتدخل في عدد من الصناعات، ومن أكثر أنواع هذه العائلة استخداماً هو الريحان والنعناع والبطنج والزعتر”.

وأوضح ان “هذا النوع من النباتات يمكن استخدامه كعلاج طبي للكثير من الحالات المرضية”.

إقرأ أيضا