جاويش أوغلو: السلطات الفلسطينية ترحب بتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن السلطات الفلسطينية، بما يشمل فصائل…

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن السلطات الفلسطينية، بما يشمل فصائل سياسية مختلفة، ترحب بتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل وتريد استمرار الحوار.

وأكد أوغلو في مقابلة مع قناة “خبر جلوبال”، أن إعادة تفعيل العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل لا تعني أن تركيا ستغير سياستها في الشرق الأوسط وستقدم تنازلات بشأن القضية الفلسطينية، وذلك في وقت تستعد أنقرة لاستقبال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الثلاثاء.

وتأتي زيارة الزعيم الفلسطيني الذي سيلتقي مساء الثلاثاء الرئيس رجب طيب أردوغان في أنقرة، بعد أسبوع من إعلان تركيا وإسرائيل عن إعادة العلاقات كاملة بينهما وعودة السفراء إلى البلدين.

وتابع وزير الخارجية التركي “قيامنا بتطبيع العلاقات لا يعني أن تركيا ستقدم تنازلات بشأن القضية الفلسطينية. الحوار ينبغي أن يستمر حتى لو لم تكونوا على اتفاق في كل المسائل”.

وأشار الوزير إلى أن مرشحا لشغل منصب سفير البلاد لدى إسرائيل سيُعرض على الرئيس رجب طيب أردوغان في “الأيام المقبلة”.

قالت تركيا وإسرائيل، الأسبوع الماضي، إنهما ستعيدان تعيين سفيرين لدى بعضهما، بعد أربع سنوات من طرد السفيرين بسبب مقتل 60 فلسطينيا على أيدي القوات الإسرائيلية خلال احتجاجات.

ومع ذلك، قالت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية لدى تركيا، إيريت ليليان، إن هناك العديد من نقاط الاختلاف بين أنقرة وتل أبيب، في الوقت الحالي، مستبعدة أن يكون الزواج بين البلدين “مثاليا”.

وأشارت ليليان في مقابلة مع صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى أن إسرائيل تريد أن تبذل كل ما في وسعها من أجل بناء هيكل يمكنه الصمود أمام الزلازل السياسية المستقبلية.

إقرأ أيضا