إعلان موعد انجاز ميناء الفاو

أفادت شركة موانئ العراق بأنَّ الشركة الكوريَّة (دايو) المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير المطل على…

أفادت شركة موانئ العراق بأنَّ الشركة الكوريَّة (دايو) المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير المطل على الخليج ستنجز كامل أعماله بحلول نهاية 2024.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام للشركة التابعة لوزارة النقل أنمار الصافي في تصريح تابعته “العالم الجديد”, إنَّ “حكومة مصطفى الكاظمي هي الوحيدة التي زارت الميناء لمرتين، وهو ما لم تفعله أي حكومة سابقة، الأمر الذي يعكس الاهتمام الكبير بالمشروع الستراتيجي، لاسيما خلال الزيارة الأخيرة للكاظمي، ما يدل على الاهتمام الحكومي بإنجازه، مؤكداً أنه سينقل العراق نقلة اقتصادية كبيرة ويدعم موارده المالية.

وأشار إلى أنَّ ما يدل على الاهتمام الحكومي بميناء الفاو، هو التخصيصات التي وصفها بالكبيرة خلال موازنة العام الماضي 2021، والهادفة إلى إنجاز أعماله بالكامل، كاشفاً عن أنه كان من المؤمل هذا العام رصد مبالغ إضافية للميناء من أجل إنجازه ضمن الموازنة العامة للدولة في حال ما أقرت.

وبين الصافي أنَّ العقد المبرم مع شركة دايو الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، نص على أنه سيتم الانتهاء من المشروع بداية العام 2025، بيد أنَّ وزارة النقل والشركة العامة لموانئ العراق مصرتان على اختزال مدة الإنجاز، معرباً عن أمله بأن يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل نهاية العام 2024، وهو ما تعهدت به الشركة الكورية قبل إبرام العقد معها.

ووفقاً لبنود العقد، تتولى الشركة إنشاء خمسة مراسٍ للسفن التجارية، وقناة ملاحية مؤدية إلى الميناء، فيما تبلغ تكلفة المشروع الإجمالية ما يقرب من أربعة مليارات و 600 مليون دولار.

وتعرّض مشروع ميناء الفاو الكبير الذي سيكون عقب إنجازه العاشر على مستوى العالم، للكثير من العقبات التي أخرت تنفيذه منذ وضع الحجر الأساس له العام 2008، إلى حين توقيع العقد مع شركة (دايو) الكورية العام 2020، لإنشاء مرحلته الأولى بكلفة مليارين و 620 مليون دولار.

إقرأ أيضا