البنك المركزي يكشف عن فئة جديدة للعملة والعمل على إصدار أخرى رقمية

البنك المركزي يكشف عن فئة جديدة للعملة والعمل على إصدار أخرى رقمية

بغداد - العالم الجديد

كشف البنك المركزي العراقي، عن فئة جديدة من العملة العراقية.   وقال محافظ البنك مصطفى غالب في تصريح تابعته "العالم الجديد", "نعمل على عملة جديدة فئة 20 الف دينار بعد دراسات من اجل مواكبة المتطلبات ومضاهاة دول الجوار".   وأضاف "سنباشر الاعلان عن الفئة الجديدة بعد
...

كشف البنك المركزي العراقي، عن فئة جديدة من العملة العراقية.

 

وقال محافظ البنك مصطفى غالب في تصريح تابعته "العالم الجديد", "نعمل على عملة جديدة فئة 20 الف دينار بعد دراسات من اجل مواكبة المتطلبات ومضاهاة دول الجوار".

 

وأضاف "سنباشر الاعلان عن الفئة الجديدة بعد استكمال متطلباتها". 

 

وأكد انه "لا توجد نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي".

 

وكشف غالب إن "البنك المركزي يعمل على إصدار العملة الرقمية لمواكبة التطور الحاصل بالتعاملات النقدية في المنطقة والعالم" مستدركا بالقول "لكن لغاية الآن لا يوجد توجه وتواريخ وضوابط محددة لإصدار العملة الرقمية في البلاد ونعمل خلال الفترة القادمة على هذه الضوابط لمواكبة دول المنطقة وتقليل ممارسة التعامل بالنقد من خلال إصدار هذه العملة الرقمية".

 

وأشار غالب الى ان "حذف الأصفار من العملة مشروع سابق مقدم من البنك المركزي ويتطلب تعديلات ويحتاج إلى تشريع قانون" مشدداً "يجب توفير الأجواء لتقبل مثل هذه التعاملات".

 

وبين "خفضنا سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع في مبادرات البنك المركزي وعملنا على تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال".

 

وأوضح ان "خروج العراق من قائمة الاتحاد الأوربي للدول عالية المخاطر يعطي دعماً لحركة الاقتصاد والقطاع المالي والمصرفي".

 

يشار الى ان العراق يمتلك 7 فئات من العملة المحلية صادرة من البنك المركزي العراقي هي (250 دينار و500 دينار و1000 دينار و5000 دينار و10000 دينار و25000 دينار و50000 دينار).

أخبار ذات صلة