رئيس الجمهورية يبحث مع رئيس الحكومة المكلف تطورات الملف السياسي

بحث رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مع رئيس الوزراء المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، محمد شياع…

بحث رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، مع رئيس الوزراء المُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، محمد شياع السوداني، الأوضاع العامة في البلاد.

وناقش الجانبان مساء أمس الأربعاء، أهمية توحيد الصف الوطني والعمل لتشكيل حكومة جديدة تُجابه التحديات التي تواجه البلد وتعمل من أجل خدمة الشعب العراقي وتحسين أوضاعه المعيشية والخدمية.

يذكر أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية في تشرين الأول أكتوبر 2021، وتعثر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقا لنتائج الانتخابات التي أعلنت في 30 تشرين الثاني نوفمبر 2021، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبا) من البرلمان في 12 حزيران يونيو الماضي.

وطرح الإطار التنسيقي يوم 25 تموز يوليو الماضي، محمد شياع السوداني مرشحا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار “التيار الصدري” واقتحموا مجلس النواب بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصاما مفتوحا بمقر البرلمان يوم 30 تموز يوليو 2022.

وانتخب مجلس النواب في 13 تشرين الأول أكتوبر الماضي، عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية، بأغلبية 162 صوتا بينما حصل منافسه برهم صالح، على 99 صوتا في الجولة الثانية للتصويت، بعد انسحاب ريبير أحمد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي نافس في الجولة الأولى.. وكلف رشيد؛ محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة في بغداد.

إقرأ أيضا