تقرير أمريكي يعلل تحليق “بي-52” مع مقاتلات “حليفة” بأنها رسالة ضد إيران

عزت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، أمس السبت، تحليق القاذفتين الاستراتيجية من طراز “بي-52” في سماء الشرق…

عزت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، أمس السبت، تحليق القاذفتين الاستراتيجية من طراز “بي-52” في سماء الشرق الاوسط يوم الخميس الماضي، إلى رغبة واشنطن بتوجيه رسالة عرض للقوة موجهة إلى إيران.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية للصحيفة، إن هناك اشتباها بأن طهران تخطط لشن هجوم على المملكة السعودية، يرجح أن يستهدف منشآت الطاقة.

وبحسب مسؤول أمريكي آخر في وزارة الدفاع، فإن المسؤولين الأمريكيين والسعوديين يراقبون تهديدا متزايدا من جانب إيران ضد العراق حيث تحتفظ واشنطن بآلاف الجنود والأفراد في عدة مواقع عسكرية في أنحاء العراق.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين أن الإيرانيين يتهمون السعودية بدعم المتظاهرين المعارضين للحكم في طهران، وأن ذلك قد يكون بمثابة دافع لهذه التهديدات.

وبحسب المسؤول الأمريكي الثاني، فإنه “يجب ألا يكون مفاجئا بالنسبة لنا ان يكون هناك بعض الاجهزة الإيرانية التي تعتقد أن الوقت ملائم الان لشن المزيد من الهجمات في المنطقة”، مشيرا إلى أن ذلك “يعكس نمط الاداء من جانب النظام الإيراني“.

وقال المسؤولان الأمريكيان ان التهديد ضد السعودية والعراق، دفع كلا من الولايات المتحدة والسعودية الى رفع مستوى التأهب في الاسبوع الماضي، بما في ذلك تقليص الفترة الزمنية المحددة لانظمة “باتريوت” للتصدي للصواريخ، بالإضافة الى إبلاغ القواعد العسكرية بالتهديد المحتمل، إلى جانب نقل مقاتلات جوية الى مواقع جديدة.

واوضح احد المسؤولين “اننا نراقب التهديد، ونحن قلقون بالفعل إزاءه“.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” أول من أشار مؤخرا الى التهديدات الإيرانية الوشيكة، والى ان السعودية والولايات المتحدة رفعتا مستوى التأهب.

ولفتت “بوليتيكو” الى ان الاعلان عن تحليق القاذفتين الاستراتيجيتين جاء بعد ساعات على التقارير التي تحدثت عن غارات اسرائيلية استهدف قافلة محملة بالاسلحة الإيرانية عند الحدود العراقية مع سوريا.

وذكر بيان من القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” ان القاذفتين تابعتين لقاعدة “باركسدل” الجوية في لوس انجلوس، وانهما حلقتا بمرافقة طائرات من 13 دولة حليفة.

ولفت الى قائد القيادة المركزية الجنرال اريك كوريلا، أجرى “محادثات مهمة” مع قادة من قادة جيوش شريكة في انحاء الشرق الاوسط، بمن في ذلك قادة جيوش البحرين واسرائيل وقطر والسعودية وغيرهم.

المصدر: شفق نيوز

إقرأ أيضا