العراق يصدر رقما مهولا من العلب المعدنية للخارج

العراق يصدر رقما مهولا من العلب المعدنية للخارج

بغداد_العالم الجديد

اعلن اتحاد الصناعات العراقية، تصدير 5 مليارات علبة معدنية محلية الى الخارج.   وقال رئيس الاتحاد عادل عكاب في تصريح تابعته "العالم الجديد" ان "عدم تسليط الضوء على المنتج الوطني سببها الهجمة على الصناعة العراقية وضعف التسويق للمنتج، والعراق اليوم يصدر 60% مادة من القطاع الخا
...

اعلن اتحاد الصناعات العراقية، تصدير 5 مليارات علبة معدنية محلية الى الخارج.

 

وقال رئيس الاتحاد عادل عكاب في تصريح تابعته "العالم الجديد" ان "عدم تسليط الضوء على المنتج الوطني سببها الهجمة على الصناعة العراقية وضعف التسويق للمنتج، والعراق اليوم يصدر 60% مادة من القطاع الخاص الى الخارج".


واضاف ان "العراق يصدر العصائر المحلية الى هولندا والنمسا وبريطانيا ودول اوروبا بالإضافة 30% من السوق الافريقية واستراليا و320 منفذ في دبي والكويت للصناعات الغذائية العراقية اما بالنسبة الى الكاربت والسجاد فصادرتنا الى السعودية فاقت التقدير كذلك الى الاردن من مفروشات واسفنج وديباج وتمت المباشرة في عقود مع مصر". 


واعلن عكاب "تصدير العراق 5 مليارات علبة معدنية الى الخارج سنوياً"، مشيرا الى "توقف 1000 مصنع خلال الفترة القليلة بسبب الاجراءات الحكومية وفتح الحدود بلا قيود والاعفاءات الكمركية للمنتج المستورد".


وشدد على "ضرورة الابقاء على 4 مشاريع ستراتيجية {البتروكيماويات والكبريت والحديد والفوسفات} تحت سيطرة الدولة، اما مشروع اطارات الديوانية يحتاج الى 156 عاملا لديمومته"، مؤكداً "شكوى الكثير من دوائر الدولة من تخمة في الموظفين واخرى تشكو القلة".


واستدرك عكاب بـ"اصول بعض المشاريع الصناعية ضخمة جدا تصل قيمة المشروع الواحد الى مليار دولار والقطاع الخاص خاسر ونحن في مشكلة كبيرة مع الروتين الحكومي".

 

واختتم "الحكومة السابقة رفعت جميع القيود عن المنتج المستورد ومواد في غنى عنها وهي متوفرة بالعراق وخاصة الانشائية والماء والعصائر".