أفلام عالمية قصيرة بالمسابقة الرسمية في مهرجان دهوك السينمائي التاسع

يشارك ضمن قسم السينما العالمية في النسخة التاسعة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي 11 فيلما…

يشارك ضمن قسم السينما العالمية في النسخة التاسعة من مهرجان دهوك السينمائي الدولي 11 فيلما روائياً قصيراً من مختلف أنحاء العالم، وهي:

الفيلم العراقي (WATERMELON NIGHTS السطح)  لحسن صبري الذي يعيدنا خلال 17 دقيقة إلى ذكرياتنا التي عاشتها العائلة العراقية، عندما كان الخيار الوحيد لها عندما انقطاع الكهرباء في ليالي الصيف الحارة هو سطح المنزل. وقد تلاشت هذه الليالي منذ زمن، مع كونها ترتبط بالعديد من الذكريات وتثير لدينا الحنين إلى الماضي.

الفيلم النمساوي (هوليوود Hollywood) من إخراج ليني غروبر وأليكس راينبرغ، يروي في 27 دقيقة قصة الممثلة الصاعدة آنا، بعد رفضها من أحدث اختبار أداء لها، إذ تعود إلى المنزل لتجد أن والدها قد وضع بالفعل خططا أخرى لحياتها. فرصتها الأخيرة التي بقيت هي لعب دور الضحية في تدريبات لإدارة الإطفاء المحلية.

فيلم (Neighbour Abdi الجار عبدي) الهولندي من إخراج دوي ديكسترا 29 دقيقة، كيف يمكنك فهم الماضي العنيف؟ عبدي العامل ومصمم الأثاث صومالي المولد. يتخلى عن حياته السابقة التي تميزت بالعنف والإجرام، بمساعدة جاره والمخرج دو. من خلال عمليات إعادة الإعمار المرحة في استوديو المؤثرات الخاصة فيبدآن معا رحلة مرحة تستعرض جوانب من حياته ذات التاريخ المؤلم.

 

الفيلم القادم من إستونيا (Sierra) إخراج ساندر جون، يروي قصة الأب وابنه اللذين يكونان السبب في فقدان السباق الشعبي فيتحول الطفل إلى إطار سيارة من أجل الفوز، وبهذا يجذبنا المخرج، الذي يستند إلى حد ما إلى صباه في تقديم الفيلم من العالم السريالي لسباق السيارات

وكذلك يشارك الفيلم الإيرانيSplit Ends  للمخرج علي كاظمي بور، الذي يناقش في 14 دقيقة قصة فتاة صلعاء ورجل ذي شعر طويل، يحاولان حل مشكلتهما مع شرطة الأخلاق في طهران دون دفع غرامات بعد احتجاز سيارتهما لعدم ارتدائها الحجاب الصحيح.

أيضا الفيلم الفرنسي The right words من 15 دقيقة يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة، وهو من إخراج أدريان مويس دولين، يروي الفيلم قصة العلاقة بين كينزا، 15 عاما، وشقيقها الصغير ماضي، 13 عاما،  وهما يذلان بعضهما بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي. في الحافلة، تضع كنزة شقيقها الصغير الساذج والرومانسي على المحك: عندما تعلن له عن حبها لجادا، الفتاة التي يحبها ماضي، على الرغم من أنها لا تعرفه. 

الفيلم الرومانيTHE SAME DREAM) ) من إخراج فلاد بيتري، تتشابك فيه بالتناوب بين أفغانستان ورومانيا قصة جندي مع قصة طفل أفغاني، ينقل الفيلم واقع الحرب ويحولها إلى صور يومية، ويجمع المخرج فيه بين لقطات عسكرية من الحرب في أفغانستان وأرشيفات شخصية، ليروي قصة تستند إلى أحداث حقيقية.

الفيلم التركيTogether, Alone  من إخراج قاسم أورديك، ويروي في 19 دقيقة، قصة زوجين شابين يعيشان على سرقة السيارات في الأحياء اليهودية في إسطنبول، وخلال أكثر أوقاتهم توترا معا، يسرقان سيارة تحمل لوحات ترخيص أجنبية فيضطرون إلى مواجهة حقائق معينة حول حبهم وقيمهم – أو عدم وجودها – وخياراتهم نتيجة للأحداث التي تتمحور حول الأكاذيب والخوف بفضل “تلك” السيارة المسروقة.

فيلم (Vathikofto) الذي اشترك في إنتاجه كل من بولندا وهولندا واليونان، من إخراج لوانا كريونا، يروي قصة فتاتين في ليلة سبت في برلين يحاولان العمل على أغنية بشعر غير صحيح، الفيلم من انتاج العام 2021، وفي 21 دقيقة.

الفيلم المصري (What We Don’t Know About Mariam ما لا نعرفه عن مريم) من إخراج مراد مصطفى، يروي قصة مريم التي تزور مستشفى حكوميا مع أطفالها وزوجها وهي تنزف وتعاني من ألم شديد في معدتها. بعد الفحص الطبي، تتصاعد خلافات مريم وزوجها.

وأخيرا يشارك المخرج الكردي البريطاني (كاي بهار) بفيلمه القصير (Where Was I? أين كنتُ؟) والفيلم من انتاج إنكلترا عام 2022 يروي في 15 دقيقة، قصة شاعر شاب يجد نفسه في الحضيض دون أن يخسر شيئا، فيتم إعطاؤه خيارين لتغيير حياته.

إقرأ أيضا