بمشاركة مرشح العراق لأوسكار 2022.. دهوك السينمائي يعلن أفلامه العالمية المتنافسة

أعلن مهرجان دهوك السينمائي الدولي بنسخته التاسعة، في وقت سابق عناوين الأفلام المشاركة في مسابقات…

أعلن مهرجان دهوك السينمائي الدولي بنسخته التاسعة، في وقت سابق عناوين الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان الرسمية، في القسمين المحلي (الكردي) والعالمي، وضمن الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة في مسابقة الفيلم الروائي العالمي الطويل هذا العام الفيلم الذي مثل العراق في الأوسكار للعام 2022، أوروباEuropa  من إخراج حيدر رشيد، ومن إنتاج مشترك بين العراق، وإيطاليا، والكويت عام 2021 الذي يروي في 72 دقيقة قصة (كمال) الذي فرَّ من العراق لمحاولة دخول أوروبا، وعلى الحدود التركية البلغارية، حيث هناك يقوم المرتزقة المحليون بمطاردة المهاجرين بلا رحمة، ومن بينهم كمال الذي يبقى وحده في الغابة، وأمامه ثلاثة أيام للنجاة، وللفيلم مسيرة حافلة في المهرجانات والجوائز بدأت منذ اختياره ضمن برنامج (نصف شهر المخرجين) في الدورة السابقة لمهرجان كان السينمائي الدولي، والذي حاز خلاله على جائزة الدورة التاسعة لجائزة (بياترتيشي سارتوري) الممنوحة من قبل جمعية النقد المستقل في مهرجان كان، كما حاز على العديد من الجوائز من بينها جائزة (الشريط الفضي) الممنوحة من قبل جمعية نقّاد وصحفيي السينما الإيطاليين، واختارته جميعة نُقّاد السينما الايطاليين كفيلم النقد للعام 2021. وهذا الفيلم هو الفيلم الطويل الخامس للمخرج العراقي حيدر رشيد، الفائز بالعديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأوروبية عديدة من بينها مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الخليج السينمائي ومهرجان ميلانو الذي ترأسه النجم العالمي الراحل روتغير هاوار، كما فاز الفيلم بالجائزة الكبرى في (ملتقى القاهرة السينمائي).

فيلم النمر الأناضولي ANATOLIAN LEOPARD المشترك بين تركيا وبولندا وألمانيا والدنمارك، من إخراج إيمري كايش ومن انتاج عام 2022 يتحدث الفيلم في 108 دقائق عن قصة وفاة أقدم نمر من الأناضول، وهو أقدم حيوانات حديقة الحيوان، من أجل إيقاف عملية الخصخصة وتزييف هروب الحيوانات، فيبدأ ضابط ومدير في حديقة الحيوان بتمثيلية تخرج عن السيطرة بسرعة، ولا يزال شبح النمر يطارد العاصمة الرمادية الهادئة لتركيا. رشح المخرج وفيلمه لتسع جوائز وحاز على إحدى عشرة جائزة غيرها، ومن بينها أربع جوائز في مهرجان أنقرة السينمائي الدولي عام 2021 لأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي، وحاز على جائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو من مهرجان انطاكيا الدولي في العام نفسه، وغيرها من الجوائز التي رشح لها وحاز عليها في مختلف المهرجانات العالمية.

أيضا يشارك فيلمBLACK NIGHT  من إخراج أوزكان ألبير، ومن انتاج مشترك بين تركيا وألمانيا وفرنسا في العام 2022 ويروي في 113 دقيقة قصة موسيقي متجول من بلدة جبلية صغيرة، إسحق (35 عامًا)، الذي  يعود بعد سبع سنوات إلى بلدته ليودع والدته التي تحتضر، فيواجه أصدقاء طفولته مع مسؤولي المجتمع والحكومة الذين يدعمونهم، يكافح إسحق مع الشعور بالذنب الذي يثقل كاهله، رشح الفيلم لجائزة البسفور لأفضل فيلم روائي تركي، وحاز الفيلم تسع جوائز أخرى من مهرجان أنقرة الدولي لأفضل مخرج وحاز على جائزة خاصة من لجنة التحكيم، كما حاز على جوائز أخرى من مهرجان انطاليا السينمائي وهي البرتقالة الذهبية لأفضل فيلم وأفضل سيناريو، كما حاز من مهرجان البسفور السينمائي على جائزة أفضل مخرج وأفضل ممثل. 

الفيلم السويديDog born  للمخرجة إيزابيلا كاربونيل المنتج عام 2022، والذي رشح لجائزة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لأفضل الفيلم يروي في 84 دقيقة قصة توأمين بلا مأوى، يكافحان من أجل البقاء. الأخ صامت، والأخت قنبلة موقوتة، يقودهما حلم المنزل الحقيقي مباشرة إلى عالم التهريب غير المشروع، وظيفتهم هي ببساطة نقل البضائع من النقطة أ إلى النقطة ب. ومع ذلك، يحدث خلاف بين الأخ والأخت عندما يكتشفان أن البضائع فتاتان صغيرتان، الآن هم مجبرون على اتخاذ قرار، فإلى أي مدى هم على استعداد للذهاب في معركتهم من أجل حياة أفضل؟ نتبع التوائم لمدة يومين مكثفين حيث تنقلب كل مفاهيمنا عن الأخلاق البديهية رأسًا على عقب.

الفيلم الإيراني حتى الغدUNTIL TOMORROW  للمخرج علي أصغري، يختبر شجاعة أم شابة في طهران عندما تلجأ إلى تدابير يائسة لإخفاء طفلها غير الشرعي عن والديها، الفيلم من إنتاج مشترك بين إيران وفرنسا عام 2022، وكان قد حاز على سبع جوائز ورشح لثمانٍ غيرها‘ إذ رشح لجائزة أفضل فيلم عالمي في مهرجان برلين السينمائي كما رشح للجائزة نفسها في أكثر من مهرجان سينمائي من بينها القدس وادنبرة وغيرها. وحاز على ثلاث جوائز من مهرجان روما ميد فيلم، وحاز على تنويه خاص من مهرجان زيورخ السينمائي.

فيلم العروسThe Bride  لسيرجيو تريفوت من إنتاج البرتغال بالتعاون مع إقليم كردستان عام 2022 يروي في 81 دقيقة قصة هرب مراهقة أوروبية من منزلها لتتزوج أحد مقاتلي داعش، وتصبح عروس الجهاد، بعد ثلاث سنوات، تغيرت حياتها بشكل كبير، بعد أن باتت تعيش في معسكر اعتقال عراقي، مع طفلين تعتني بهما وهي حامل مرة أخرى؛ تعرض الأرملة التي تبلغ من العمر 20 عامًا على المحاكم العراقية، لنكتشف ماذا فعلت بها تجربة الحرب وغسيل المخ، رشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

يشارك المخرج المغربي (عدنان بركة) بفيلمه الطويل 48 دقيقة شظايا السماء Fragments from heaven في قلب الصحراء المغربية، يسعى رجلان خلف شظايا النيازك نفسها. بالنسبة للبدوي محمد، قد يسهم العثور على إحدى شظايا النيازك في تغيير حياة عائلته. وبالنسبة للعالم عبد الرحمن، قد تُجيب إحدى تلك الشظايا عن أسئلته البحثية حول أصل الحياة. يلتئم البحثان في مسعىً روحاني واحد يتفق فيه الجميع، رشح الفيلم لجائزة النمر الذهبي في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي، كما رشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دوك لا يبزغ.

الفيلم الأوكراني التركي Klondike، من إخراج مارينا غورباخ الحائز على أكثر من ثلاثين جائزة عالمية والمرشح لخمسة عشر جائزة أخرى يشارك في المسابقة الرسمية هذا العام، يروي الفيلم في 100 دقيقة قصة إيركا وتوليك، وهما والدان ينتظران مولودا جديدا، ويقيمان في منطقة متنازع عليها في المراحل الأولى من حرب دونباس، هي منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية. انقطع العد التنازلي القلق لولادة طفلهم الأول فجأة عندما تتحطم طائرة قريبا منهم، تحاول إيركا التعويض مع زوجها وشقيقها من خلال حثهما على إصلاح منزلهما الذي تعرض للقصف حتى مع احتلال القرية من قبل القوات العسكرية.

الفيلم الألماني Whispers of War لفلوريان هوفمان من انتاج العام 2021، يروي قصة خليل الرجل الكردي في 64 دقيقة. إذ عندما حصل خليل، وهو مدرس في مدرسة ابتدائية في برلين، على صور حرب من مسقط رأسه، يعتقد أنه يستطيع التعرف على أخته المفقودة منذ زمن طويل في المواد الضبابية، وهنا تبدأ حياته بالتغير عندما يحاول في النهاية إنقاذها من منطقة الحرب من خلال جعل مقاطع الفيديو الخاصة بها تحظى باهتمام وسائل الإعلام.

إقرأ أيضا