فيلم قاسم حول عائد الى حيفا.. كأنه البارحة !

منذ العام 1982 وحتى اليوم يتجول فيلم عائد الى حيفا للسينمائي العراقي قاسم حول عن…

منذ العام 1982 وحتى اليوم يتجول فيلم عائد الى حيفا للسينمائي العراقي قاسم حول عن رواية غسان كنفاني وموسيقى زياد الرحباني يتجول  منذ العام 1982 في انحاء العالم ففي شهر تشرين ثاني من هذا العام 2022 عرض الفيلم في بريطانيا وللمرة الثالثة وعرض في تونس للمرة الثانية وعرض في استراليا. كما ان بعض الجامعات العالمية  طلبت الفيلم كوثيقة في ارشيفها فهو الفيلم الروائي الوحيد الذي يجسد الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بصيغة ملحمية نجح فيها قاسم حول بموضوعية وبامانة فنية لرواية الكاتب الكبير غسان كنفاني.

 

وقاسم حول الذي عمل مع غسان كنفاني كرئيس تحرير القسم الثقافي في مجلة الهدف التي يترأس تحريرها كنفاني وكمسؤول لقسم السينما في الجبهة الشعبية لتخير فلسطين اخرج هذه الرواية للسينما وفاء لغسان كنفاني بعد استشهاده,  اخرج الفيلم في  ظروف الحرب الاهلية في لبنان .

جدير بالذكر ان تونس ممثلة بوزارة ثقافتها وفي ايام قرطاج السينمائية قد كرمتا قاسم حول عن مجمل افلامه وبخاصة ما انتجه عن فلسطين من افلام وثائقية واخرها الفيلم الروائي عائد الى حيفا وهوالفيلم الروائي الوحيد في فترة المقاومة الفلسطينية. جدير بالذكر ان قاسم حول حاز في العام  1973 على حمامة بيكاسو الفضية في مهرجان لايبزغ في المانيا عن فيلمه بيوتنا الصغيرة.

فيلم عائد الى حيفا ولاهميته التاريخية والفنية تبرع الحزب الشيوعي الايطالي هذا العام بترميمه هدية للمخرج في ستوديوهات الحزب السينمائية ويقول قاسم حول شاهدت الفيلم مع جمهور تونس وكانني صورته بالامس وكأن الفيلم نسخة جديدة وبمبادرة من صديقته السينمائية مونيكا ماورر فشكرا للحزب الشيوعي الايطالي وشكرا مونيكا العزيزة المبدعة.

إقرأ أيضا