أفضل أسهم شركات السيارات الكهربائية للاستثمار على المدي الطويل

تقوم العديد من دول العالم بتنفيذ سياسات لمكافحة تغير المناخ، ومع ذلك فإن السيارات الكهربائية…

تقوم العديد من دول العالم بتنفيذ سياسات لمكافحة تغير المناخ، ومع ذلك فإن السيارات الكهربائية (EVs) بدأت للتو في أن تصبح خيارًا رئيسيًا للمستهلكين، اعتبارًا من منتصف عام 2022 كانت 5% فقط من مبيعات السيارات في الولايات المتحدة عبارة عن سيارات كهربائية، وفقًا لتقرير تعقب العمل المناخي الأخير، يجب أن تمثل السيارات الكهربائية 75% إلى 95% من مبيعات السيارات بحلول عام 2030 للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

تشير تقديرات كهذه إلى أن سوق السيارات الكهربائية العالمية لديه إمكانات نمو هائلة، ولكن ستبقى السيارات التي تعمل بالوقود جزءًا كبيرًا من السوق لبعض الوقت فنحن حاليًا في المراحل الأولى من طفرة السيارات الكهربائية، حيث ينضم معظم صانعي السيارات العالمية الرئيسية بالفعل إلى ثورة السيارات الكهربائية.

فيما يلي قائمة بأفضل السيارات الكهربائية في سوق تداول الأسهم والتي يمكن شراؤها على المدي الطويل، تشمل هذه الأسهم الشركات التي تركز بشكل أساسي على تصنيع السيارات، يمكن أيضًا اعتبار الشركات التي تصنع المكونات المستخدمة في السيارات الكهربائية مثل البطاريات أو أنظمة السيارات المستقلة جزءًا من صناعة السيارات الكهربائية.

شركة تسلا رائدة صناعة السيارات الكهربائية

لا تخلي أي قائمة لأفضل أسهم السيارات الكهربائية عن شركة تسلا، خلال عام 2021 حققت شركة تسلا للسيارات الكهربائية عامًا متميزًا حيث سلمت الشركة حوالي 936000 سيارة، كانت معظم السيارات من موديل 3 سيدان وسيارات الدفع الرباعي موديل Y كروس أوفر.

ولكن في عام 2022 واجهت الإدارة العديد من القضايا التي تضم التضخم وسلاسل التوريد وتكثيف المصانع، وقد تراجع الإنتاج بالتتابع في الربعين الأول والثاني من العام، ومع ذلك، في الربع الثالث من عام 2022 ارتفع الإنتاج بشكل كبير حيث بلغ معدل التشغيل السنوي أكثر من 1.4 مليون سيارة.

تواصل تسلا متابعة برنامج إنتاج قوي، حيث تتطلع إلى زيادة الإنتاج في المصانع الحالية في فريمونت بولاية كاليفورنيا وشنغهاي، ومع ذلك، من المرجح أن تأتي أكبر زيادة في الإنتاج من اثنين من المصانع العملاقة الأحدث في برلين وأوستن بولاية تكساس والتي لا تزال في مرحلة الزيادة.

علاوة على عمليات التسليم المرتفعة، تحقق تسلا الآن أرباحًا دون الاعتماد على بيع الاعتمادات التنظيمية، تجاوز صافي الدخل 5.5 مليار دولار في عام 2021 ارتفاعًا من 721 مليون دولار فقط في عام 2020، جاء أقل من ثلث أرباحها من الائتمانات التنظيمية، استمرت النتائج القوية للشركة في عام 2022، حيث سلطت الشركة الضوء على الإيرادات القياسية والأرباح التشغيلية والتدفق النقدي الحر في الربع الثالث من العام.

على الرغم مما يبدو أنه أداء تشغيلي قوي للغاية، كان سهم تسلا في اتجاه هبوطي لمعظم عام 2022، قد يكون لهذا علاقة أكثر بالزيادة الملحمية في سعر سهمها، والتي بلغت ذروتها في أواخر عام 2021 بأكثر من 414 دولار للسهم الواحد، تم تخفيض قيمة السهم إلى النصف تقريبًا منذ تلك النقطة، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تزال أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث القيمة السوقية وبهامش واسع بشكل مدهش.

شركة NIO الرائد الصيني في سيارات الدفع الرباعي

يعتبر سهم شركة نيو أفضل سهم للسيارات الكهربائية الصينية للشراء في الوقت الحالي لأن الكثير من الناس يعتقدون أنه “تسلا الصين”، على الرغم من أن الشركة تواصل التعامل مع الرياح المعاكسة للصناعة الأوسع نطاقًا والقضايا المتعلقة بفيروس كورونا في سوقها المحلية، تمكنت NIO من زيادة الإنتاج بنسبة 20% تقريبًا في النصف الأول من عام 2022.

الجزء الأكبر من تلك السيارات الكهربائية هي سيارات ES8 و ES6 و EC6 الخاصة بالشركة، يستمر إنتاج ES7 SUV في الزيادة، كما أن إنتاج سيارة ET7 سيدان الخاصة بالشركة آخذ في الازدياد، حيث يتم الآن بيع السيارة الجديدة في الأسواق الخارجية.

شركة Rivian

كان المستثمرون متحمسين للغاية بشأن Rivian عندما تم طرح الشركة للاكتتاب العام في أواخر عام 2021، لقد كان أحد أكبر الاكتتابات الأولية في الولايات المتحدة على الإطلاق، حيث جمعت الشركة ما يقرب من 12 مليار دولار، وتجاوزت القيمة السوقية للشركة لفترة وجيزة 150 مليار دولار بعد ظهورها لأول مرة.

بالكاد سلمت شركة Rivian أيًا من شاحناتها الكهربائية أو سيارات الدفع الرباعي عندما تم طرحها للجمهور، تمكنت الشركة من إنتاج أكثر من 1000 سيارة في عام 2021 وهو رقم ضئيل مقارنة بتسلا وشركات صناعة السيارات الكبيرة الأخرى، في عام 2022 زاد هذا الرقم إلى أكثر من 7000 كل ربع بحلول الربع الثالث ويتوقع أن يصل إلى هدف العام بأكمله وهو 25000.

في نهاية الربع الثاني من عام 2022 كان لدى Rivian ما يقرب من 100000 طلب مسبق، ومع ذلك، فإن هذه الطلبات قابلة للاسترداد بالكامل لذلك قد لا تكون بالضرورة مؤشرًا على الطلب الحقيقي على مركبات الشركة، ومع ذلك، فقد ارتكبت الشركة خطوات خاطئة بما في ذلك في مارس 2022 عندما أعلنت عن زيادات كبيرة في الأسعار تؤثر على عمليات التسليم المستقبلية، مما أصاب كل من طلب سيارة مسبقًا تقريبًا، أعادت Rivian الأسعار الأصلية للطلبات المسبقة لكن هذه الخطوة من المحتمل أن تضر بالعلامة التجارية.

مثل تسلا انهار سهم Rivian منذ أن بلغ ذروته في أواخر عام 2021، مع انخفاض أسهم الشركة بنحو 80% من أعلى مستوياتها، تبلغ القيمة السوقية للشركة الآن حوالي 26 مليار دولار وهو انخفاض كبير، ومع ذلك، فإن الشركة ليست مربحة باستمرار، لذلك من المحتمل أن يستمر المستثمرون المحافظون في رؤية هذا الرقم على أنه متفائل للغاية، يحتاج المستثمرون إلى فهم أن Rivian هي إحدى الطرق الأكثر خطورة للاستثمار في صناعة السيارات الكهربائية.

شركة BYD

شركة BYD هي شركة تصنيع سيارات كهربائية مقرها الصين وتنتج أيضًا سيارات ICE في الوقت الحالي، لكنني من المرجح أن تركز الشركة فقط على السيارات الكهربائية بقوة في المستقبل.

في الربع الثاني من عام 2021 قامت شركة BYD بتسليم 54841 مركبة كهربائية بمفردها، وبينما نمت مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 155% على أساس سنوي تراجعت مبيعات ICE بنسبة 6%، إذا كنت تفكر في الاستثمار في أسهم شركات السيارات الكهربائية فإن شركة BYD هي شركة جيدة، حيث اشترت شركة Berkshire Hathaway التي يملكها “روان بافييت” حصة 10% في الشركة في عام 2008 مقابل 232 مليون دولار.

كشف بافيت في رسالته السنوية للمساهمين لعام 2020 أن الحصة الحالية تبلغ حوالي 8.2% من القيمة السوقية الحالية لشركة BYD والتي ستكون ما يقرب من 10 مليارات دولار في مستويات الأسعار الحالية اليوم.

كيف تستثمر في أسهم المركبات الكهربائية؟

فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لبدء الاستثمار في أسهم شركات السيارات الكهربائية.

الخطوة 1: اختر سهمًا

هناك العشرات من صانعي السيارات الكهربائية الجديدة الذين يدخلون السوق بالإضافة إلى اعلان شركات صناعة السيارات القديمة عن تعهدات بإنتاج أسطول سيارات كهربائية بأغلبية بحلول عام 2030، وستزدحم صناعة السيارات الكهربائية بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة، ولكن يجب أن تستفيد جميع هذه الشركات من التحول إلى الطاقة المتجددة.

الخطوة الثانية: تحليل الشركة

عند تحليل أسهم شركات السيارات الكهربائية، أنظر إلى أشياء مثل إجمالي عمليات التسليم والحجوزات المستقبلية ونمو الإيرادات المستقبلية وشكل السيارة ومظهرها ومراجعات القيادة على Youtube وشهادات مالكي السيارات، وما إلى ذلك، هدفك هو معرفة الشركة التي ستنتج أفضل سيارة كهربائية في سوق مزدحم على المدي القريب.

الخطوة الثالثة: شراء الأسهم

أنت بحاجة إلى حساب وساطة في الأوراق المالية للاستثمار في أسهم شركات السيارات الكهربائية.

إقرأ أيضا