أمين بغداد: إدراج القطار المعلق بالموازنة ومشاريع لحل اختناقات المرور بشكل دائم

أعلن أمين بغداد، عمار موسى، الاتفاق مع الشركة الفرنسية (الستوم ترانسبورت) المختصة بقطاع النقل التي ستقوم…

أعلن أمين بغداد، عمار موسى، الاتفاق مع الشركة الفرنسية (الستوم ترانسبورت) المختصة بقطاع النقل التي ستقوم بتنفيذ مشروع القطار المعلق على زيارة بغداد في أقرب وقت لغرض مناقشة التفاصيل.

وقال أمين بغداد، عمار موسى، في تصريح صحفي من باريس تابعته “العالم الجديد” إن “أمانة بغداد كانت ضمن الوفد الرسمي الذي يرأسه رئيس الوزراء إلى باريس، حيث تمت مناقشة ملفات عديدة خلال هذه الزيارة، أهمها موضوع مترو بغداد والقطار المعلق الذي سبق وقد تم إعداد تصاميمه من قبل شركات فرنسية متخصصة”.

وبشأن مدة إنجاز مشروع بغداد، قال عمار موسى أن “الاتفاق تم مع الشركة الفرنسية التي تقوم بتنفيذ مشروع القطار المعلق على زيارة بغداد في أقرب وقت لغرض مناقشة تفاصيل تنفيذ الأعمال، من خلال إعادة النظر في الكلف التخمينية المخصصة لهذا المشروع، واستكمال الإجراءات، لغرض إدراجها ضمن موازنة عام 2023 من قبل الحكومة، لغرض الشروع به في أسرع وقت ممكن، وسيتم إنجازه خلال 3 سنوات أو أقل من تاريخ البدء بتنفيذه، وهو مشروع مهم لفك الاختناقات في العاصمة بغداد”.

وأضاف أن “أمانة بغداد وضعت خطة متكاملة لمعالجة هذه المشاكل، وقد توصلنا إلى مراحل متقدمة في قطاع المياه، كما هناك مشاريع ستراتيجية في قطاع المجاري ستنفذ ضمن خطة 2023”.

 وحول مدى اسهام مشروع القطار المعلق في حل مشكلة الاختناقات المرورية في بغداد، قال أمين بغداد، إن “مشكلة النقل في بغداد هي نتيجة تداخل عدة ظروف، منها إزدياد أعداد السيارت في بغداد بالاضافة إلى أن الطرق كانت مصممة لاستيعاب عدد معين من العجلات في بغداد، وأي مشاريع لفك مشكلة النقل، مثل إنشاء مجسرات وأنفاق وتوسعة طرق لم تتم خلال السنوات الماضية، وبالتالي هناك تعاون أيضاً مع وزارة الإعمار والإسكان لتنفيذ مجموعة من المشاريع لحل هذه المشكلة”. 

وبيّن أن “القطار المعلق يحل جزءاً من المشكلة، وسيوفر المترو أيضاً فرص نقل جماعية، ستحل أيضاً جزءاً كبيراً من هذه المشكلة، وستنفذ أمانة بغداد خلال هذا العام، بالإضافة إلى الجسور والمجسرات التي ستنفذها وزارة الإعمار والإسكان، وستشهد الأيام القادمة مشاريع جديدة، تحل مشكلة النقل في بغداد بشكل دائم”.

إقرأ أيضا