الاستثمار تعلن قرب الانتهاء من 10 آلاف وحدة سكنية في بسماية

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الثلاثاء، قرب الانتهاء من 10 آلاف وحدة سكنية في مدينة…

أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، أمس الثلاثاء، قرب الانتهاء من 10 آلاف وحدة سكنية في مدينة بسماية لتوزيعها نهاية العام المقبل على المستفيدين، وفي حين بينت أن المشروع تأثر بأحداث حزيران الماضي، أكدت عزمها تأسيس شركة عراقية كورية مشتركة لإدارة المدينة.

 

وقال سامي الاعرجي، رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي عقده ببسماية، إن “العمل في المشروع يجري بحسب الجدول الزمني المخطط له وسيتم انجاز 10 آلاف وحدة سكنية مكتملة الخدمات، خلال عام 2015 المقبل، لتوزع على المستفيدين نهايته”. وعبّر عن أمله بأن “تشهد الأشهر القليلة المقبلة تقدما بتنفيذ المرحلة الثانية من الوحدات السكنية”.

 

وذكر الأعرجي أن “الأوضاع المضطربة التي شهدها العراق منذ حزيران الماضي، أثرت على عمل الشركة الكورية المنفذة للمشروع بسبب قطع الطرق التي كانت تأتي من خلالها المواد الأولية التي تحتاجها”. ولفت إلى أن “الشركة الكورية عالجت تلك المشاكل وواصلت عملها على وفق المخطط الزمني المحدد”.

 

وأشاد رئيس هيئة الاستثمار بـ”شركة هانوا والحكومة الكورية لوقفوهما مع العراق وإكمالهما المشروع برغم التحديات الكبيرة التي واجهتهما”. وبيّن أن “الشركة أبلغت الهيئة أنها لن تنسحب من المشروع طالما كان العراق راغباً بذلك، بعكس ما قامت به الكثير من الشركات الأجنبية الأخرى”.

 

وأفاد الأعرجي بأن “هيئة الاستثمار خفضت مقدمة قسط الوحدات السكنية في المشروع من 25 إلى 10 بالمائة فقط، لمدة تقسيط تمتد إلى 15 سنة بالإضافة إلى سماح أمده 5 سنوات”. ونوه بأن “هيئة الاستثمار أنهت التصاميم الأساس لـ16 مشروعاً تتعلق ببناء المدارس والصرف الصحي والمراكز الصحية وغيرها، على أن تبدأ مرحلة تنفيذ المراكز التجارية في عام 2017”.

 

وبحسب الأعرجي فان “مشروع بسماية يضم أكثر من 100 ألف وحدة سكنية تم بيع نحو 70 ألفا منها عن طريق الهيئة، و10 آلاف أخرى لمصرف الرشيد ومثلها لمصرفي الرافدين والعراقي التجاري”. وأردف أن عدد “المسجلين لدى الهيئة الذين التزموا بدفع مبالغ الاقساط أو تقديم كتب تعهد من دوائر حكومية غطى لغاية الآن 10 بالمائة من نسبة الوحدات السكنية بالمدينة”.

 

وأبدى الاعرجي تفاؤله بأن “تزداد نسبة المسجلين عندما يتأكدون من انجاز المشروع وتوافر الخدمات فيه”. وكشف عن “عزم الهيئة تأسيس شركة مشتركة مع شركة هانوا الكورية لإدارة مدينة بسماية مقابل رسوم مالية يدفعها سكانها”.

 

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار إن “شركة يونيغاز اللبنانية ستقوم بتوزيع الغاز السائل للوحدات السكنية بالمدينة بالتنسيق مع الهيئة ووزارة النفط العراقية”. وواصل أن “الهيئة تنسق مع وزارة الإعمار والإسكان لتوسيع طريق بغداد – كوت وصولاً إلى جسر ديالى الجديد، ولغاية منطقة الباب الشرقي، كما تنسق مع وزارة النقل لتنفيذ مشروع قطار خاص من مدينة بسماية إلى مركز بغداد”.

 

إقرأ أيضا