الكويت تعزز الشراكة بين مؤسسات الدولة وشركات التكنولوجيا العالمية

ضمن فعاليات القمة الثانية للحكومة الذكية في الكويت بالشراكة مع شركة مايكروسوفت، يؤكد الناهض على…

ضمن فعاليات القمة الثانية للحكومة الذكية في الكويت بالشراكة مع شركة مايكروسوفت، يؤكد الناهض على أهمية تعزيز الشراكة بين مؤسسات الدولة وشركات التكنولوجيا العالمية

أكد مازن الناهض، وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، على أهمية الشراكة بين مؤسسات دولة الكويت وشركات التكنولوجيا العالمية إلى جانب تنبي التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تساهم في تحقيق رؤية الكويت الجديدة 2035. 

يأتي ذلك في الكلمة التي ألقاها النهاض يوم الأثنين الموافق 20 مارس ضمن فعاليات الحكومة الذكية القمة الثانية والتي تستضيفها شركة مايكروسوفت العالمية بالشراكة مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات. تأتي هذه القمة احتفالًا بالذكرى الـ 25 لتأسيس هذه الشركة العالمية في الكويت. 

تهدف القمة أيضًا إلى تعزيز استخدام التطبيقات المبتكرة والتقنيات الحديثة التكنولوجية التي تساعد في التحول الرقمي للحكومة الذكية وهو ما يساعد الكويت في إطلاق المزيد من المبادرات الحكومية. 

في هذا السياق، أشار الناهض إلى أن القمة تهدف إلى رسم خارطة طريق المستقبل الرقمي للكويت مؤكدًا على الشراكة بين مؤسسات الدولة والشركات تكنولوجيا المعلومات العالمية. هذه الشراكة التي ساهمت في إنشاء وتطوير العديد من المشاريع التكنولوجية وتشييد بنية تحتية متقدمة تدعم التحول الرقمي في الكويت. 

وأشار الناهض إلى أن الحكومة تسعى بشكل دائم إلى تحقيق إنجازات كبيرة في مجال الرقمنة، وأعرب عن سعادته حول توليه قيادة طموح الدولة في هذا المجال. 

التحول الرقمي الشامل

خلال كلمته في القمة الثانية ضمن فعاليات القمة الثانية للحكومة الذكية، أكد الناهض على أن الكويت تهدف إلى التوسع في مجال الرقمنة والتحول الرقمي إلى مستوى أكبر وأكثر شمولًا على مستوى المنطقة والعالم أجمع حيث تسعى الكويت إلى تحقيق رؤيتها نحو تطوير قدرات الموارد البشرية في مجال الاقتصاد الرقمي. 

فلقد قطع جهاز تكنولوجيا المعلومات شوطًا كبيرًا في تسريع عملية التحول الرقمي عبر بنية تحتية متقدمة تواكب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا. ساهم ذلك بكل تأكيد في أن نرى عوامل ومؤشرات التحول الرقمي في كافة مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص وحياة المواطنين اليومية. 

الاتصال بالإنترنت متوفر الآن في جميع أنحاء الكويت، ويمتلك المواطنين أجهزة ذكية متطورة تساعدهم في الوصول للمحتوى الرقمي، القيام بالأعمال، التواصل مع الأهل والأصدقاء والترفيه عبر منصات الألعاب الإلكترونية. فهناك مجموعة من أفضل الكازينوهات اون لاين في الكويت والتي يستخدمها الكثير من المواطنين للوصول لمئات من الألعاب الفورية عبر الإنترنت. هذه المواقع تقدم جوائز نقدية حقيقة للمستخدمين وخدمات متكاملة من دعم فني وضمان الأمان والخصوصية وغيرها. 

إلى جانب ذلك، تساهم عملية التحول الرقمي في زيادة عوائد الاستثمار وتعزز من تنويع الاقتصاد الوطني في الكويت من أجل بناء مجتمع واعٍ ومثقف وتحقيق الرفاهية والرخاء لجميع المواطنين بغض النظر عن المستوى الاجتماعي والاقتصادي.

اعتماد المواطنين على الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة بشكل أساسي ويومي، وارتكاز العديد من شركات القطاع العام والخاص في الكويت هو أكبر دليل على تحقيق الكويت للكثير من النجاح في مجال الرقمنة والتحول الرقمي الشامل. هذا ما تواصل الكويت العمل عليه عبر تأكيد أهمية الشراكة بين مؤسسات الدولية وشركات التكنولوجيا العالمية.

رؤية واضحة وعمل مشترك

تتكاتف جميع أجهزة الدولة للعمل على تحقيق رؤية الكويت 2035، ويظهر ذلك في كلمة الدكتور عمار الحسيني، المدير العالم للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف، التي ألقاها ضمن فعاليات القمة الثانية للحكومة الذكية حيث قال أن الكويت قطعت شوطًا كبيرًا نحو التحول الرقمي الذكي من خلال اعتمادها على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة. هذا من أجل تعزيز القدرة التنافسية لمؤسسات الدولة الحكومية ورفع كفاءتها وزيادة الإنتاج. 

بالشراكة مع شركة مايكروسوفت، أطلق الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بعض المبادرات الهامة التي تهدف إلى تسريع أجندة التحول الرقمي في مؤسسات الحكومة. من أمثلة هذه المبادرات “مركز التميز للإنتاجية الرقمية” والتي تهدف إلى زيادة الإنتاجية وفعالية مؤسسات الدولة عبر الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية والاستفادة من برامج مايكروسوفت 365 وتطبيق The Hub المنصة الرقمية التي تتيح تبادل المعلومات وطلب الخدمات الرقمية داخل الجهات الحكومية.

المدير العام للقطاع الحكومي لدى شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط وأفريقيا، إيهاب فوده، أكد أيضًا في كلمته خلال الفعالية على التزام الشركة تجاه دولة الكويت وكافة مؤسساتها وشركاتها وشعبها بتوفير كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة الآمنة والحلول الذكية لجميع القطاعات. 

ففي فعالية اليوم، أعلن فوده عن إطلاق التعاون المشترك بين وزارة النفط الكويتية وشركة مايكروسوفت عبر ” المبادرة الرقمية البيئية”. تهدف هذه المبادرة إلى خلق منصة حوار مشترك لمناقشة ورسم خارطة طريق المبادرة لتحقيق مشروع رقمي وبرنامج نفطي بيئي متطور للاستفادة من الثروة البيئية والحفاظ على الاستدامة البيئية عبر الذكاء الاصطناعي. 

في إطار العمل المشترك مع شركة مايكروسوفت في هذه المبادرة، أشار الشيخ نمر فهد المالك الصباح وكيل وزارة النفط الكويتية في كلمته إلى أهمية تشجيع استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من أجل تسريع التحول الرقمي في قطاع النفط، وشدد وكيل الوزارة على ضرورة وضع خارطة طريق للاستدامة وتحديد الخطوات اللازمة للقطاع النفطي وللحكومة في ظل تحول العالم للاستغناء عن مصادر الوقود الحفرية الغير مستدامة والتوجه إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة المستدامة وذلك من خلال الاستثمار في المجال التكنولوجي والحلول الرقمية. 

كل هذا يؤكد على أن هناك عمل مشترك وتعاون الجهود في كافة مؤسسات الدولة الحكومية نحو تفعيل دور التكنولوجيا في كافة المجالات من خلال الاستفادة من التقنيات الذكية والحلول المبتكرة التي يقدمها العالم الحديث ويساهم في تقديمها شركات التكنولوجيا العالمية.

إقرأ أيضا