الحزام والطريق.. كاستراتيجية لتعزيز النمو والحفاظ عليه (2)

في مارس 2015 ، أصدرت الصين خطة عمل وصفت الأهداف الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق التي…

في مارس 2015 ، أصدرت الصين خطة عمل وصفت الأهداف الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق التي توضح  الهدف العام  مع بيان الاقتصادات المشاركة في مبادرة الحزام والطريق التي تمثل  أكثر من الثلث الناتج المحلي الإجمالي العالمي ، وأكثر من نصف سكان العالم.  واعتبرت البنية التحتية  جانبًا رئيسيًا  من جوانب مبادرة الحزام والطريق في الاستثمار  ، الصين إنها تسعى لتوسيع  أهدافها بموجب هذه المبادرة  ، بحيث تشمل جميع الجوانب الخاصة  بالنمو المستدام لتحقيق النمو الاكثر توازنا النمو الإقليمي والارتقاء بصناعتها ونمو اقتصادي أكثر مراعاة للبيئة في الداخل مع اقتصاديات الدول المشاركة في الاتفاقية الصينية الخاصة بهذه المبادرة .

مشاكل القدرة الانتاجية الزائدة في بعض المنتجات أدت بمنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، لتسليط الضوء على مثل هذه القضايا التي يجب الانتباه إليها على المستوى العالمي. سوف تحتاج تقوم الصين من خلال مبادرة الحزام والطريق بالرقابة والمتابعة بخصوص عدم تحويل السعة الزائدة وأقل صداقة للبيئة من مصادر الطاقة إلى بلدان أخرى التي تعتبر مكاسب صافية قليلة من منظور عالمي. يمكن لمبادرة الحزام والطريق أن تقدم مساهمة قوية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 للبلدان المشاركة في الاتفاقية الصينية  .

ما هي الاقتصادات المرتبطة بالحزام ومبادرة الطريق؟

مبادرة الحزام والطريق هي مشروع كبير يهدف إلى تحسين التعاون الإقليمي من خلال تحسين الاتصال بين البلدان الواقعة على طريق الحرير القديم وما وراءه. ويشمل الحزام الاقتصادي لطريق الحرير للجزء الأرضي وحزام القرن الحادي والعشرين البحري طريق الحرير للجزء البحري. في البداية ، شمل 64 اقتصادًا ولكن نطاقه شمل منذ ذلك الحين اتسعت أكثر من 100 قائمة الاقتصادات التي لديها تعاون اتفاقيات مع الصين.

وليكم قائمة بالاقتصادات التي لديها تعاون وارتباط  بالاتفاقيات الصينية :-

المنطقة شرق اسيا  جمهورية الصين الشعبية ، منغوليا.

المنطقة جنوب شرق آسيا ،روناي ، كمبوديا ، إندونيسيا ، جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية ، ماليزيا ، ميانمار ، الفلبين ،سنغافورة ، تايلند ، تيمور – ليشتي ، فيتنام.

جنوب آسيا ، أفغانستان ، بنغلاديش ، بوتان ، الهند ، جزر المالديف ، نيبال ، باكستان ، سري لانكا.

آسيا الوسطى كازاخستان ، قيرغيزستان ، طاجيكستان ، تركمانستان ، أوزبكستان.

الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ، البحرين ، مصر ، إيران ، العراق ، إسرائيل ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، عمان ، قطر ، السعودية ، فلسطين ،السلطة ، سوريا ، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن.

أوروبا وسط اسيا ، ألبانيا ، أرمينيا ، أذربيجان ، بيلاروسيا ، البوسنة والهرسك ، بلغاريا ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ،إستونيا ، جورجيا ، المجر ، لاتفيا ، ليتوانيا ، جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة ، مولدوفا ،الجبل الأسود ، بولندا ، رومانيا ، الاتحاد الروسي ، صربيا ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، تركيا ، أوكرانيا.

طريق الحرير البحري القرن الـ21 إثيوبيا  ، كينيا ، المغرب  ، نيوزيلندا  ، بنما  ، كوريا1 ، جنوب أفريقيا .

ملاحظة مهمة: يتم تجميع الاقتصادات الدول المشاركة بناءً على تصنيف مجموعة البنك الدولي حسب المنطقة. علما بان المصدر: معهد الصين للتجارة الدولية.

أهداف محددة لمبادرة الحزام والطريق: النمو من خلال الاتصال الدولي ما بين البلدان :

كما اكدت الصين ، فإن التركيز على الاتصال الدولي  داخل مبادرة الحزام والطريق يدور حول تسهيل التجارة والاستثمار ، وبالتالي تنمية الدول المجاورة ، وكذلك تعزيز أمنها الخاص من الطاقة والموارد والغذاء بشكل استراتيجي من خلال اتخاذ إجراءات إقليمية  واتخاذ دور قيادي مع البلدان المجاورة  الأكثر أهمية . وهذا الدور يشمل الترابط الاقتصادي والاستراتيجي والثقافي.

1تعمد مبادرة الحزام والطريق الدولية الى زيادة حجم التجارة والاستثمار :”وسوف تعمل  على تحسين العلاقات الثنائية والتركيز على آليات التعاون متعدد الأطراف لمبادرة الحزام والطريق عن طريق الاتصالات السياسة مع الحكومات المشاركة في هذه المبادرة ، ودعم البنية التحتية ، وتسهيل سير التجارة ، وتدفق رأس المال ، وزيادة حجم التبادلات التجارية بخصوص السلع والخدمات ما بين الناس  “.

2انشاء مناطق للتجارة الحرة على طول طريق الحرير: سوف تسعى الصين من خلال هذه المبادرة  لبذل الجهود لتطبيق حرية استراتيجية منطقة التجارة ، وإنشاء شبكة تجارة حرة عالية المستوى تدريجياً  في المناطق الداخلة ضمن الاتفاقية الصينية . من خلال التشاور والمفاوضات المشتركة مع البلدان والمناطق الاقتصادية على طول طرق مبادرة الحزام والطريق لبناء مناطق تجارة حرة “.

3لتعزيز التعاون المالي في المنطقة لتمويل البنية التحتية: سوف تعمد الصين لتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية بما في ذلك الدولية المنظمات والمؤسسات المالية ، تعمل بنشاط لتعزيز تطوير وضع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وبنك التنمية الجديد صندوق طريق الحرير للاستخدام الفعال ، وجذب رؤوس الأموال الدولية لإنشاء منصة تعاون مالي منفتحة وتعددية ومفيدة للطراف والاقتصاديات المشاركة بالاتفاقية الصينية لمبادرة الحزام والطريق  “.

4للوصول إلى الموارد الطبيعية: سوف تعزز هذه المبادرة التعاون الدولي الخاص بإنتاج الطاقة واستثمار الموارد الطبيعية بصورة سهلة وبتقنية عالية وحديثة، وزيادة المعالجة المحلية لهذه الموارد وتحويلها لطاقة نظيفة وصديقة للبيئة.”

5لتعزيز البنية التحتية للنقل في ممرات مبادرة الحزام والطريق: “سوف تعمد الصين  على تطوير النقل متعدد الوسائط الذي يدمج الطرق السريعة والسكك الحديدية ، الممرات المائية ، والممرات الهوائية ، وبناء الطرق اللوجستية الدولية ، وتعزيزها تطوير البنية التحتية على طول الطرق الرئيسية والموانئ الرئيسية في مبادرة الحزام والطريق . ونحن سوف تعمد الصين على العمل بتطوير شينجيانغ كمنطقة أساسية للحزام الاقتصادي لطريق الحرير فوجيان باعتبارها المنطقة الأساسية لطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين “.

6لتعميق التبادلات الثقافية في المنطقة: الصين تنوي اجراء محادثات دولية واسعة النطاق التعاون في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والرياضة والسياحة ،حماية البيئة والرعاية الصحية والطب الصيني مع الدول التي ارتبطت بمبادرة الحزام والطريق“.

مستشار وزير النقل السابق

إقرأ أيضا