حجم الاستثمار ومقاولات البناء في مبادرة الحزام والطريق (5)

مشاريع الصين العالمية المتعلقة بشكل اساسي بـ ( البنية التحتية) تقدر بالملايين منذ عام (2005-…

مشاريع الصين العالمية المتعلقة بشكل اساسي بـ ( البنية التحتية) تقدر بالملايين منذ عام (2005- 2017) . المجموع التراكمي 480.3 مليار دولار أمريكي للمشاركة في مبادرة الحزام والطريق حوالي 59% من الاجمالي العالمي 814,3 دولار أمريكي.

الصين تعزيز دعم مشاريع مقاولات البناء في مبادرة الحزام والطريق في جنوب أفريقيا والصحراء الكبرى بواقع ( 170,7) مليار دولار أمريكي ، ثم أمريكا اللاتينية بواقع (63,4) مليار دولار أمريكي والشرق الاوسط وشمال افريقيا (MENA) بواقع (34,0) مليار دولار أمريكي . مشاريع مقاولات البناء اصغر في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، واستراليا هي الاكثر اهمية بحوالي (17,1) مليار دولار أمريكي بواقع ضعف ستة مرات مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا معا

الصين عمدت لتحقيق هذه المشاريع بموجب خطوات في غاية الذكاء والدقة من خلال نقل الصناعات منخفضة التكنولوجيا الى الخارج في البلدان المشاركة في الاتفاقية الصينية ، اتباع الأنماط العالمية العامة لنقل التكنولوجيا المنخفضة ليس لخارج الصين فقط بل الى داخل الصين ايضا ، مثل الحديد والصلب والإسمنت يتم نقل الصناعات لتلك البلدان المشاركة في مبادرة الحزام والطريق للسراع في بناء الممرات الاقتصادية وتوفير المواد الاساسية في البناء جاء ضمن خطة التنمية الشاملة. وفي الحقيقية سلط رئيس الوزراء الصيني ، لي كه تشيانغ ، الضوء على هذا الهدف بشكل صريح بهذا الاتجاه في تصريحات لمؤتمر الآسيان السابع عشر: “بعد سنوات من التنمية ، الصين لديها الآن قدرة قوية في تطوير البنية التحتية والمعدات الصينية ذات جودة عالية. نشجع المنتجين الصينيين المنافسين للحديد والصلب والأسمنت والزجاج ، إلخ لتحويل عملياتهم إلى دول الآسيان لتلبية الحاجة المحلية للبنية التحتية التنمية من خلال الاستثمار والتأجير والإقراض لتحقيق المنفعة المتبادلة”.

سؤال في غاية الاهمية من اين يأتي تمويل مبادرة الحزام والطريق؟

1وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ  بنك الصين التنموي المركزي في الصين ( (China Development Bankلاسيما الاكبر في العالم كمؤسسة مالية متطورة . هذا البنك استطاع تقديم الدعم من خلال القروض الميسرة للعديد من الدول مثال على ذلك هو القرض الميسر لمدة 40 عامًا لإندونيسيا ، بدون ضمان بنسبة 75٪ من 5.29 مليار دولار أمريكي من جاكرتا باندونج عالية السرعة سكة حديدية.

2وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ  بنك اكزم الصيني (China Exim Bank) بحلول نهاية عام 2015 ، كان بنك EXIM قد دعم أكثر من 1000 مشروع في 49 البلدان الواقعة على طول مبادرة الحزام والطريق ، مع تجاوز أرصدة القروض520 مليار يوان صيني (أي 80 مليار دولار أمريكي). تشمل المشاريع الطرق والسكك الحديدية الكهرباء والموانئ والاتصالات وغيرها من المجالات. على سبيل المثال ، EXIM قدم البنك قرضًا بسعر فائدة منخفض بقيمة 800 مليون دولار أمريكي إلى ماليزيا إلى بناء جسر بينانج الثاني بطول 22.5 كيلومترًا ، وهو أطول جسر عابر للبحر جسر في جنوب شرق آسيا. المساهمة في 7 مليارات دولار أمريكي لشعب لاو سكة حديد جمهورية الديمقراطية (5٪ من الناتج المحلي الإجمالي) ، مقدمة بفائدة منخفضة 3٪ معدل. بنك Exim يقرض الحكومات الأجنبية والشركات الأجنبية والصينية الشركات.

3وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ المصرف الزراعي التنموي الصيني (Agricultural Development Bank of China) لدعم صندوق طريق الحرير والشركات الصينية.

4وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ المصرف الصناعي والتجاري الصيني (Industrial and Commercial Bank of China) تمثل بدعم 212 مشروعًا متعلقًا بمبادرة الحزام والطريق بإجمالي 67.4 مليار دولار أمريكي حتى الآن. من المتوقع أن تصل المشاريع المحتملة إلى 159 مليار دولار أمريكي.

5وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ بنك الصين المركزي        ( Bank of China) كان اجمالي  القروض الخاصة  بمشاريع مرتبطة بمبادرة الحزام والطريق بقيمة إجمالية 100 مليار دولار أمريكي كانت  بحلول نهاية عام 2017.

6وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ صندوق طريق الحرير يمول جميع المشاريع المتعلقة بمبادرة الحزام والطريق في الدول الموقعة على الاتفاقية الصينية (عرض رأس المال الكامل النهائي) يستثمر صندوق طريق الحرير بشكل رئيسي في مشاريع البنية التحتية في مجال الطاقة. تشمل مشاريعهم الجارية مشروع كاروت للطاقة الكهرومائية في نهر جهيلوم الباكستاني ، تم استثمار مشروع محطة توليد الكهرباء في الإمارات العربية المتحدة وطورها مستثمرون صينيون بما في ذلك الصين  مجوعة شركة جيزوبا .

7وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ بنك التعمير الصيني المركزي (China Construction Bank) هذا المصرف يركز على دعم المشاريع في المناطق الواقعة على طول الحزام والطريق منطقة المبادرة. بحلول ديسمبر 2015 ، قامت شركة (SINOSURE ) بتأمين 570.56 مليار دولار أمريكي من اجل الاستثمار والمقاولات في البلدان على طول منطقة مبادرة الحزام والطريق.

8- وزارة المالية الصينية والوزارات المعونة لها المتمثلة بـ بنك آسيا للاستثمار في البنية التحتية (Asia Infrastructure Investment Bank- AIIB) بحلول ديسمبر 2016 ، وافق البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على تسعة مشاريع للبنية التحتية نطوي على استثمارات إجمالية قدرها 1.73 مليار دولار أمريكي. تقع المشاريع التسعة جميعها في البلدان الواقعة على طول منطقة مبادرة الحزام والطريق ، وهي طاجيكستان وبنغلاديش وباكستان وإندونيسيا وميانمار وعمان وأذربيجان. تركز المشاريع بشكل رئيسي على الطاقة والنقل ورفع مستوى الأحياء الفقيرة. أحدث مشروع تمت الموافقة عليه هو مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول (TANAP) في أذربيجان ، والذي سينقل الغاز الطبيعي في بحر قزوين إلى أوروبا عبر تركيا كجزء من ممر الغاز الجنوبي للاتحاد الأوروبي. يتطلب المشروع استثمارات إجمالية تبلغ 8.6 مليار دولار أمريكي ، يساهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية منها بمبلغ 600 مليون دولار ، والبنك الدولي 800 مليون دولار أمريكي ، وسيتم توفير المبلغ المتبقي من قبل مؤسسات مالية دولية أخرى وقروض تجارية. رسالة الاهتمام الصينية في عام 2015 في زمن رئيس الوزراء الاسبق الاستاذ حيدر العبادي كانت ممولة من وزارة المالية الصينية والوزرات المعنية والمصارف المذكورة ولم يستطيع العراق الاستفادة من هذه المبادرة وكان ضمن الخطة التنموية الصينية آنذاك تمويل المشاريع الاستثمارية في شبة جزيرة الفاو الصناعية وتمام مشروع ميناء الفاو الكبير بواقع (100) رصيف مع كافة المرافق الخدمة وبناء المدن الصناعية من الشمال الى جنوب العراق بقيمة تقديرية (500) مليار دولار أمريكي . 

مستشار وزير النقل السابق

إقرأ أيضا