انتخابات العراق المحلية.. استعدادات لقلب التوازنات وتشكيك حول إمكانية إجرائها

قام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأحد 22 أيار مايو 2023، بزيارة إلى بناية مفوضية…

قام رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأحد 22 أيار مايو 2023، بزيارة إلى بناية مفوضية الانتخابات، في تحركات تسبق انتخابات مجالس المحافظات في العراق، التي تقترب شيئاً فشيء.

السياسيون العراقيون هم الآخرون الذين يجرون جولات ترويجية أمام أنصارهم وكذلك حوارية لجذب وجوه جديدة إلى داخل أحزابهم، لهدف تسويقها أمام المواطنين كمرشحين جدد في الانتخابات المحلية المقررة في 6 تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

تفاصيل زيارة السوداني ذكرها مكتبه الإعلامي بإن “رئيس الوزراء اطّلع على ورقة الاقتراع وبطاقة الناخب البايومترية، وعدد البطاقات المنجزة وغير الموزعة وآليات توزيعها”.

واستمع إلى “شرح مفصّل عن سير عمل المفوضية للمرحلة المقبلة، كما اطّلع على الجداول الزمنية للعملية الانتخابية والإجراءات التنظيمية التي تسبقها”.

“الحكومة تعمل على توفير كلّ ما تستلزمه الانتخابات، ومتطلبات استكمال عمل المفوضية، مبيّناً دعمه لهذه المؤسّسة الدستورية المهمة والأساسية في النظام الديمقراطي”، وفقاً للسوداني.

مؤكداً أن “النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية هي ركن أساس للمحافظة على مهنية المفوضية وحيادية أدائها، مشدداً على ضرورة الانفتاح على جميع القوى السياسية والمجتمعية والمدنية، وتبديد المخاوف وتلقّي الملاحظات التي تدعم عمل المفوضية”.

السوداني وجه “بالعمل على ترسيخ ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، وأن الحكومة لن تدّخر جهداً في هذا المسار، والأجهزة الحكومية مكلفة باستنفار طاقاتها كافة؛ لمنع أي تلاعب أو تعامل خارج إطار القانون يؤثر في النتائج أو يعرقل عمل المفوضية، مبيناً، خلال الاجتماع بمجلس المفوضين، أن الانتخابات وسيلة لحفظ السلم الأهلي والاستقرار مثلما هي وسيلة للتداول السلمي والديمقراطي والدستوري للسلطة والمسؤولية”.

في هذا الأثناء، تتجه أنظار العراق الرسمي والشعبي على حد سواء، لما ستنتج عنه انتخابات تركيا من رؤى سياسية وأمنية واقتصادية لا سيما مع العراق

مواطنون استبعدوا إمكانية إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد، مستعرضين عدة أسباب لتوقعاتهم هذه، بينها التطورات السياسية في الساحة العراقية.

وكتب مغرد قائلاً “انتخابات مجالس المحافظات في العراق يمكن تتأجل او لن يتم إجراؤها لاسباب كثيرة فنية ولوجستية وسياسية”.

وعلق آخر “واهمون من ينتظرون تغير النظام في العراق من خلال عملية ديمقراطية او انتخابات او مظاهرات، الحكومة التي أتت على ظهور المدافع والدبابات لن ترحل الا بالمدافع والدبابات”.

رغم كل هذه التكهنات والاستعدادات، إلا أن مصادر صحفية تحدثت عن عدم وجود نية لدى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لخوض الانتخابات المحلية.

وبحسب الدستور، فإن لمجالس المحافظات صلاحيات واسعة، بسبب عدم خضوعها لسيطرة أو إشراف أي وزارة أو أي جهة غير مرتبطة بوزارة، وتتمتع بصندوق مالي مستقل، وبصلاحيات إدارية واسعة.

إقرأ أيضا