العراق.. أسئلة اللغة العربية في الامتحانات النهائية للسادس الابتدائي تثير ضجة

أثارت أسئلة الامتحان النهائي لمادة اللغة العربية، لمرحلة السادس الابتدائي في العراق، جدلاً واسعاً بسبب…

أثارت أسئلة الامتحان النهائي لمادة اللغة العربية، لمرحلة السادس الابتدائي في العراق، جدلاً واسعاً بسبب صعوبة بعض فقرات الامتحان.

وتناقلت عشرات صفحات التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين 22 أيار مايو 2023، صورة للامتحان النهائي للغة العربية يتضمن مطالبة طلبة السادس الابتدائي باستخراج المعارف من حكمة للإمام علي، وإعراب أفعال خارج المنهج.

وتساءل مختصون، حول الجهة التي قامت بوضع هذه الأسئلة “الجدلية والمعقدة”، والتي لا تتناسب مع القدرات العقلية والنحوية والتعليمية لطلبة السادس الابتدائي.

مواطنون أعربوا عن “صدمتهم” من الأسئلة الجدلية والمعقدة التي تضمنها امتحان اللغة العربية للصف السادس الابتدائي:

بدورها أصدرت وزارة التربية، توضيحاً بشأن امتحان اللغة العربية للسادس الابتدائي، على لسان المتحدث باسمها كريم السيد قال فيه إنه “بخصوص ما يثار عن امتحان مادة اللغة العربية للصف السادس الابتدائي اليوم، نود أن نبين أن الأسئلة جميعها من المقررات الدراسية”.

“الوزارة حرصت على مراعاة مبدأ العمومية والوضوح والالتزام بالمنهج، خصوصاً أن دخول التلاميذ هذا العام كان عاماً شاملاً، والأسئلة تراعي الفوارق الفردية بين التلاميذ ووضعت من لجان مختصة وهي اختبار للقدرات وفقاً للأنماط العلمية والتعليمية”، وفقاً لكريم السيد.

 “تقديرنا لأولياء الأمور على كل هذا الحرص والمسؤولية في المتابعة”، هذا ماقاله السيد الذي أعرب عن  أمله بأن “لا يتم الضغط أو التشويش على التلاميذ خلال فترة الامتحانات لإدامة تركيزهم واستمرارهم بأداء الامتحانات بكل مثابرة وحماس”.

إقرأ أيضا