تحالف مرتقب “للمستقلين” وأحد أقطابه يتحدث عن “تحديات كبيرة”

تحدث السياسي المستقل ليث شبر، السبت 5 يونيو حزيران 2023، عن تحالف سياسي جديد، في…

تحدث السياسي المستقل ليث شبر، اليوم السبت (5 يونيو حزيران 2023)، عن تحالف سياسي جديد، في مراحله الأخيرة، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عنه.

ويقول شبر، في تغريدة رداً على أنباء بوجود تشتت وتشظي ينخر القوى المدنية والناشئة، أن من “الضرورة التخلي عن الانا والزعامة فمن دون ذلك لن نستطيع أن نتحد”.

ويشير إلى وصول المراحل النهائية لإعلان “تحالف وطني” من شمال الوطن إلى جنوبه، مؤكداً أن التحديات كبيرة لكن بجهود حثيثة سنصل إلى مايطمح له الشعب العراقي.

وفي وقت سابق، انتقد الإعلامي أحمد البشير، الخلافات التي تجري بين الاطراف السياسية الناشئة والمستقلة، داعياً إياهم إلى “لملمة الصف” من أجل المرحلة المقبلة.

ويرى مغردون أن “الفرصة التاريخية” فاتت الأطراف المستقلة، وسط اتهامات تطالهم بأنهم أصبحوا الوجه الخلفي للأحزاب الحاكمة، وفق تعبيرهم.

وحملت نتائج الانتخابات الأخيرة التي جرت وفق نظام الدوائر المتعددة مفاجآت عديدة، أبرزها فوز نحو 40 مرشحا مستقلا بمقاعد نيابية، فضلا عن حصول حركة امتداد المنبثقة من تظاهرات تشرين على 9 مقاعد، فيما حصل تحالف الفتح، المكون من القوى السياسية الممثلة لفصائل المقاومة، على 15 مقعدا، فيما حصلت الكتلة الصدرية على 73 مقعدا.

يذكر أن القوى السياسية الشيعية، كانت تحظى بأغلبية مقاعد البرلمان في أغلب الانتخابات، وخاصة عام 2018، وغالبا ما تتجه الى التوافق فيما بينها لتشكيل الحكومة، فضلا عن التوافق مع الكتل الكردية لتمرير رئيس الجمهورية، لكن الانتخابات السابقة أدت لتقارب مقاعد هذه القوى مع مقاعد المكونات السنية والكردية.

وصوت مجلس النواب في وقت سابق، على تعديل قانون الانتخابات المحلية والنيابية، واعتمد نظام سانت ليغو وفق نسبة تقسيم الأصوات 1.7، والعودة للدائرة الواحدة، وهو النظام الانتخابي ذاته الذي كان معمولا به طيلة السنوات الماضية في العراق، باستثناء انتخابات 2021، التي جرت وفق نظام الدوائر المتعددة والترشيح الفردي.

وقد أصبح تقاسم الرئاسات الثلاث، عرفا في العملية السياسية العراقية، من دون أن ينص عليه الدستور، وبدأ عقب انتخابات عام 2005، حيث تشكلت حكومة إبراهيم الجعفري (شيعي)، وتسلم منصب رئيس الجمهورية القيادي الكردي الراحل جلال الطالباني، فيما ترأس الجمعية الوطنية (البرلمان حاليا) حاجم الحسني (سني).
 

إقرأ أيضا