العلاق: ديون الحكومة العراقية للبنك المركزي تقدر بـ46 تريليون دينار 

العلاق: ديون الحكومة العراقية للبنك المركزي تقدر بـ46 تريليون دينار 

بغداد - العالم الجديد

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الخميس، النقاب عن مجمل الديون الداخلية للحكومات العراقية الواجب سدادها للبنك المركزي، مؤكدا أن الأخير يطلب الحكومة 46 تريليون دينار (نحو 35 مليار دولار)، 30 تريليون دينار منها، كانت في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.   وقال العلاق
...

كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الخميس، النقاب عن مجمل الديون الداخلية للحكومات العراقية الواجب سدادها للبنك المركزي، مؤكدا أن الأخير يطلب الحكومة 46 تريليون دينار (نحو 35 مليار دولار)، 30 تريليون دينار منها، كانت في عهد حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي.

 

وقال العلاق لعدد من وسائل الإعلام، إن "البنك المركزي العراقي يطلب الحكومة 46 تريليون دينار، 30 منها في حكومة الكاظمي"، ممتدحا سيرة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الذي "كان دقيقا في الصرف والتعامل بالنظام المالي"، على حد تعبيره. 

 

وأشار إلى "وجود توجه لدى البنك المركزي بإتاحة الفرصة أمام المسافرين للحصول على الدولار داخل المطارات، وعبر منافذ للشركات الرصينة"، لافتا الى أن "هناك مستقبل للذهب والعراق يمتلك 132 طنا".

 

وتطرق لمشروع طباعة العملة المحلية، بالقول إن "تكلفة طبعة العملة العراقية للورقة الواحدة تتراوح بين 5 إلى 6 سنتات"، مشيرا إلى أنه "لا حديث عن صندوق سيادي في ظل عجز الموازنة الحالية".

 

ونفى "دخول 14 مصرفا أجنبيا للعمل في العراق"، مطمئنا الجميع بالقول إن "البنوك التي لديها مصارف مراسلة وضعها سليم ورسمي وسهل بالحوالات الخارجية".

 

ولفت محافظ البنك المركزي العراقي الى، أن "التعامل الأمني مع التجار بالاعتقال والإهانة غير مقبول تماما"، منوها إلى أن "التوجه القادم القضاء على المضاربين بالسوق الموازي، فنحن نخوض معركة كبيرة لإزاحة الفئات غير الشرعية التي تستولي على العملة الصعبة". 

 

أخبار ذات صلة