محافظ ذي قار: إعتقلنا احد منفذي تفجير الأحد وسنزيل بعض السيطرات تمهيدا لخطة امنية جديدة

 كشف محافظ ذي قار يحيى الناصري، أمس الاربعاء، عن خطة أمنية جديدة تتضمن تفعيل الجانب الإستخباراتي، وتقليص عدد السيطرات وسط مركز المحافظة، مؤكدا إلقاء القبض على احد المتورطين بالتفجير الاخير، فيما وعد بالإعلان عن متورطين آخرين في الساعات المقبلة.

وقال الناصري في تصريح صحفي، أمس الاربعاء، اطلعت عليه \”العالم الجديد\” إن \”تقييم الوضع الأمني متواصل مع الأجهزة الأمنية لتحديد الثغرات الأمنية وإعادة تقيم أداء القوات الأمنية، واعداد خطة بديلة تعزز من امن واستقرار المحافظة \”، مضيفا أن \”التفجير الأخير أشر على وجود خروقات وثغرات امنية استغلتها المجاميع الإرهابية بالمحافظة وخصوصا مع تعاقب 3 تفجيرات بالناصرية خلال الأشهر الثلاث الأخيرة\”.

وكانت محافظة ذي قار قد شهدت تفجير سيارتين مفخختين الاحد الماضي بوقت متزامن قرب نقابة العمال مما اسفر عن استشهاد وجرح عدد من المدنيين والحقت اضرارا مادية بعدد من المحال التجارية والمركبات العامة والخاصة .

وتابع الناصري \”اللجنة الأمنية العليا بالمحافظة في اجتماع متواصل منذ التفجير الأخير، وستعقد اجتماعا آخر لبلورة نتائج الاجتماعات السابقة والخروج بمقررات من شإنها ان تعزز الامن والاستقرار بالمحافظة\”.، مؤكدا \”السيطرات غير منظمة بصورة صحيحة وتستنفذ جهد الأجهزة الامنية ولا تفي بالغرض بالشكل المطلوب، وهنالك خلل بالإكثار منها داخل الناصرية وخطة توزيعها بحاجة لإعادة تقييم وإعادة نظر \”.

ووشدد على أن \”السيطرات الكثيرة غير مرحب بها داخل المدن والمناطق السكنية، ونسعى بالاجتماع الأمني لاتخاذ القرارات بصددها ورفع غير الضرورية منها مع الاعتماد على الجانب الاستخباراتي، وتعزيزها باستحصال معلومات استباقية حول مخططات المجاميع الإرهابية \”.

وكانت \”العالم الجديد\” نشرت أمس الاربعاء، متابعة مفصلة عن وقفة احتجاجية نظمها ناشطون وإعلاميون ومسؤولون محليون في ذي قار طالبت بإقالة مدير شرطة المحافظة لاسيما بعد أن أدلى بتصريحات توحي بالتنصل من تحمل مسؤولية التفجير.

 الوقفة التي شارك فيها النائب الثاني لمحافظ ذي قار حمّلت القيادات الأمنية في المحافظة مسؤولية تكرار الخروقات الامنية، فيما طالبت الحكومة الاتحادية بإقالة جميع مدراء الدوائر الأمنية.

وكشف محافظ ذي قار عن \”إلقاء القبض على احد المتورطين في التفجير الاخير وملاحقة متورطين آخرين ستعلن نتائجها خلال الساعات القليلة القادمة\”، موضحا ان \”القوات الامنية تمكنت من القاء القبض على احد المتورطين في تفجير صوب الشامية الاخير والذي اسفر عن استشهاد شخصين وجرح 43 اخرين \”.

وبين أن \”الاعترافات الاولية التي حصلت عليها الاجهزة الامنية من الشخص الملقى القبض عليه بينت تورط عنصر اخر جاري ملاحقته من قبل الجهات المعنية\”.

إقرأ أيضا