هل كان روبرتو بولانو شاعراً؟ \”الجامعة المجهولة\” تؤكد ذلك

ترجمة: ميادة خليل

\”الجامعة المجهولة\” هي مجموعة شعرية جديدة تكشف قصائد وتكشف عن الصراعات التي عانتها شخصية للكاتب الراحل روبرتو بولانو.

بولانو مشغول حتى بعد وفاته ـــ فقد نشر 19 كتاب باللغة الانكليزية منذ وفاته في عام 2003 ــ وفي حياته كان أكثر انشغالاً.

 توفي عن عمر ناهز الخمسين عاماً. وتجذرت حياته في ثلاث قارات. ولد في تشيلي، وهو ابن ملاكم، جاء الى مكسيكو سيتي وأصبح شاعراً هناك، ثم انتقل لاحقاً الى برشلونة، حيث كتب أعماله التي جعلت منه روائياً مشهوراً.

أفضل روايتين معروفتين لدى القارئ الأميركي هما ــ \”مباحث سافاج\”، التي نشرت لأول مرة باللغة الأسبانية في عام 1998، ورواية \”2666\” التي نشرت بعد وفاته ــ في السنوات التي تلت وفاته، ازدادت شعبية بولانو واتسعة رقعة معجبيه في كافة أنحاء العالم باعتباره مصمما للنثر مع غزارة في الطموح السردي. فهو كروائي، قادر على الدخول في مشاهد متنوعة وإيجاد الغنائية الانسانية والقسوة فيها جميعاً.

 \”الجامعة المجهولة\”، هي مختارات جديدة من شعر بولانو، تُقرأ مثل سلسلة أجزاء من يوميات هذه الرحلة الفنية الملحمية. إنه كتاب مليء بالأحزان والأفراح والاكتشافات، بولانو الشاعر ابتكر ثيماته المتكررة غالباً في رواياته. بالنسبة له، الكتّاب رجال والنساء تشارك في البحث المقدس مع الشعراء، الذين هم أنقى الباحثين على الإطلاق. إنها مطاردة نبيلة، تُبين أن بولانو يعلم بأن بحث الكتّاب الخالدين مستحيل. 

كتب بولانو في قصيدة:

بعد آلاف السنين لا شيء سيبقى

من كل كتب هذا القرن.

وفي قصيدة أخرى، أبدى إعجابه بلا مبالاة الكاتب الحقيقي للمال أو حتى النجاح النقدي:

الشاعر لا يرغب في أن يكون أعظم من الآخرين…

لا شهرة أو ثروة…

هو ينتظر ببساطة شخصا ما أو شيئا ما في الخراب.

\”الجامعة المجهولة\” جمعت ما يقارب 800 صفحة من قصائد بولانو وقصائد النثر في طبعة ثنائية اللغة. 

خطط بولانو ليكون شاعراً في السبعينيات، واحدة من الشخصيات الكثيرة في \”مباحث سافاج\” كاتب شاب في مشهد مكسيكو سيتي الشعري المضطرب، والذي كان يمثل بولانو نفسه.

 لم يزد الشعر من نجاح بولانو أثناء حياته. فهو نشر مجموعتين شعريتين خلال حياته فقط، ولكنه بعد حصوله على جوائز أدبية اسبانية لكتابة الرواية، أصبحت كتابة الروايات مهنة ساهمت في دعم أسرته، كما قال بولانو.

 في خاتمة هذا المجلد الجديد، تُعرف أرملة الكاتب، كارولينا لوبيز، بأن بولانو بدأ بتجميع القصائد في \”الجامعة المجهولة\” بعد تشخيص مرضه الخطير في عام 1993. بعض النقاد انتقدوا لوبيز لتلغيمها أرشيف زوجها الراحل ليبدو كل جزء فيه صالحا للبيع والنشر، لكن من الصعب أن نختلف حول قرار نشر \”الجامعة المجهولة\”. ومن بين أمور أخرى، أضاء الكتاب على الصراع الشخصي خلف واحدة من المهن الأدبية العظيمة في عصرنا، مهنة جاءت لكي تعرف بجمالية الأدب العالمي.

\”أحلام تأخذه الى تلك المدينة الساحرة التي تسمى مكسيكو سيتي\”، كتب بولانو في قصيدة تحمل عنوان \”ولاء روبرتو بولانو\”، والتي، مثل كثير من القصائد تتجه لنهاية المختارات، تُقرأ مثل وداع مع استذكار الماضي:

ومنها جمع القليل من القوة والشجاعة

المكسيك، خطوات فسفورية في الليل …

مشاهد الحضارة في مكسيكو سيتي وبرشلونة كلاهما منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الحاضر عَرضت هذه المختارات بكآبة وأمل شعر بولانو والمواجهات العاطفية:

يزورونك في أحلك الساعات

كل أحبابك الذين فقدتهم

بولانو بدأ مع واحدة من أكثر قصائده شهرة، تدعى \”شبح إدنا ليبرمان\”. عمل آخر كتبه في أواخر حياته، ذكريات كاتب مكسيكي وعاشق سابق ظهر في العديد من كتبه:

وتستيقظ بصمت

وعيون إدنا

هناك

بين القمر وحلقة النار

تقرأ ما هو مفضل لديها

لشعراء مكسيكيين

وجيلبرتو أوين؟

هل قرأت له؟

جيلبرتو أوين واحد من عشرات الكتّاب، مشهور وغامض، وصنع مكانة متميزة في \”الجامعة المجهولة\”. بولانو يقرأ بنهم، وهذا ما يفسر قائمة أبطال الشعر غير المتوقعين الذين تخللت أسماؤهم هذا الكتاب. هناك فرانك أوهارا، من مدرسة نيويورك للشعراء، وشاعر القرن الثاني عشر الفرنسي المتجول جيرو دي بورنيه، كاتب روايات الخيال العلمي الأرجنتيني أدولفو بايوي كاساريس، والكاتب المسرحي الألماني هانز هيني يان، من بين عشرات آخرين. هم مدربون بولانو في مدرسة الشعر والضرب العنيف، عبارة \”الجامعة المجهولة\” المجازية تكررت عدة مرات في هذه المجموعة.

 واحدة من اللحظات المؤثرة في \”الجامعة المجهولة\” جاءت في النهاية تقريباً. تم تشخيص مرض بولانو في نفس الوقت تقريباً الذي أصبح فيه أباً. وضع بولانو في قصيدتين نصيحة لابنه لاوتارو:

أقرأ للشعراء القدامى، يا بني

ولن تندم على ذلك.

وكتب في إحدى قصائده:

بين خيوط العنكبوت والخشب المتعفن

لسفن راسية في البرزخ

هناك حيث هم

يغنون

كل ما يتمناه المرء هو أن يكون بولانو الذي مات منذ عقد من الزمن ولكنه مشهور الى الآن أكثر مما كان يحلم، أن لا ترسو سفينته في البرزخ. \”هنا على الأرض\”، كلماته عاشت ونشرت، وحظيت بفرصة جيدة للألفية القادمة.

المصدر: لوس أنجلوس تايمز

إقرأ أيضا