حواء من ثقب إبرة

منطق الطوائف المهيمن على فلسفة العملية السياسية يعيق أي حوار يهدف إلى التغيير أو إصلاح ما يمكن إصلاحه. والمطالبات باستقالة المالكي أو استقالة النجيفي، هي نظرة إلى المشهد السياسي من ثقب إبرة. والمطلوب هو استقالة جماعية لكل فرسان الطائفية في البرلمان والحكومة. بوضوح أكثر، استقالة جميع أعضاء البرلمان وجميع أعضاء الحكومة. فلم يعد ثمة متسع للمعجزة في زمن الفشل المعلن. والمبشرون بالمعجزات، كمعجزة الكهرباء ومعجزة الأمن ومعجزة الخدمات، لم يتمكنوا بعد الآن من انتشال جثة العملية السياسية القابعة في ثلاجة الموتى منذ عشر سنوات، وعباراتهم الجاهزة التي يتقيؤونها من على الفضائيات لم تعد صالحة للاستهلاك الإعلامي، أما المتراقصون على أبواب أمراء الطوائف، فأنهم فقدوا إيقاع الرقص بعد أن تمزقت الدفوف بفعل التنابز باتهامات الفشل بين أمراء الطوائف أنفسهم.

ما قاله المالكي في لقائه المتلفز الأخير، وما لم يقله أيضا، أشبه ما يكون صرخة مدوية عند حائط النهاية، لكنها نهاية العملية السياسية هذه المرة، وليس التبشير الزائف بنهاية أزماتها المتوالدة. وما تسربه بعض الكتل والأحزاب عن طرحها بدلاء للمالكي، هو إعادة إنتاج لسيناريو الفشل، وقد يكون سيناريو أسوأ بكثير من سيناريو حكم المالكي.

العراقيون لا يلدغون من جحر الأحزاب الدينية بعد اليوم، وهاهم يرددون ما قاله وليم كريستول بعد غزو القوات الأمريكية للعراق، \”كما لو أن الشيطان يحمل هذا البلد على كتفيه\”، ويتساءلون معه أيضا \”وماذا عساه ينتظر الله\”.

كريستول يطالب بمعجزة إلهية لترجل العراق عن ظهر الشيطان، والعراقيون يطالبون بمعجزة إلهية لترجل العراق عن ظهر الفجيعة، فجيعة الخبز الأسود المنقوع بدم الأبرياء، وإذا كانت قوات المارينز قد حققت حلم كريستول دون انتظار المعجزة الإلهية، فأن قوة أقانيم الحرية والعدل والمساواة ونبذ الفرقة والطائفية قد تحقق حلم العراقيين دون انتظارهم لمعجزة إلهية أيضا، ولكن، قبل هذا وذاك، لابد من البحث في الزمن المفقود عن إقنيم الكرامة. من هنا يبدأ البحث عن سبل تحقيق المعجزة البشرية. الكرامة منذ ولادتها من بين أصابع آدم التي اقتطفت التفاحة تحت إغواء حواء، تنتزع ولا تعطى. والحراك الشعبي في البصرة والناصرية والانبار وبعض المدن العراقية الأخرى، هو شكل من أشكال انتزاع الكرامة من بين براثن الشيطان، هذا الحراك، هو بصورة ما كرنفالات شعبية لاسترداد الكرامة الشعبية المختطفة منذ خمسة عقود، من هنا أيضا يبدأ شرط تفعيل الاقانيم الأخرى، إنها كرنفالات بديلة لكرنفالات الشلل والفشل المدثرة في البطانيات والمخبأة في أكياس الاسمنت التي توزع على الخلق قبيل الانتخابات لمراودتهم على.. أصواتهم، والتي ستبدأ ولادتها الرعناء الجديدة خلال الأشهر المقبلة، لكنها ستولد ميتة هذه المرة.

انصبوا السرادق منذ الآن، لتقبل العزاء بالعملية السياسية الفاشلة وبأمرائها الفاشلين. هذا ليس تبشيرا بمعجزة إلهية، بل هو ربع الطريق الذي أراه الآن بوضوح للترجل عن ظهر الفجيعة، والأرباع الثلاثة الباقية قادمة.. قريبا جدا.

إقرأ أيضا