وسط مخاوف من غرق العاصمة.. تحذيرات من اشتداد الأمطار والمحافظ يوجه باستنفار الجهود

بالتزامن مع موجة الأمطار التي تشهدها بغداد والمستمرة منذ، ظهر اليوم الثلاثاء، تتصاعد المخاوف من تكرار مشهد غرق العاصمة، حيث أطلقت جهات مختلفة تحذيرات من اشتداد الموجة التي من المتوقع أن تستمر لثلاثة أيام، فيما وجّه محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، باستنفار الجهود للتعامل مع الموقف.

وخلال السنوات الماضية تحرج مياه الأمطار الحكومات العراقية المتعاقبة، التي تفشل بالسيطرة عليها، ما يدفع إلى غرق غالبية شوارع العاصمة بغداد الرئيسية والفرعية، وسط اتهامات لكل هذه الحكومات بإهمال ملف الخدمات، بسبب سوء الإدارة والفساد.

إذ قال مدير إعلام هيئة الأنواء عامر الجابري في تصريح تابعته “العالم الجديد”، إن “تأثير المنخفض الجوي القادم من البحر الأحمر ما زال مستمراً وأثر على البلاد بتساقط الأمطار المتوسطة الشدة إلى الغزيرة مع انخفاض درجات الحرارة”.

وأضاف أن “الحالة المطرية بحسب المعطيات الحالية ستستمر لمدة 3 أيام وتؤثر على عدة مناطق من البلاد ونحذر من احتمالية حصول سيول في الشريط الحدودي شرقي البلاد واحتمالية سقوط البرد (الحالوب) بعدد من المناطق”.

وتابع أن “توقعات المتنبئين الجويين في الهيئة تشير إلى أن المنخفض سينحسر ابتداءً من يومي الجمعة والسبت المقبل وفي حال حصول تغييرات سنصدر تقريراً جديداً”.

وتشكل بغداد بحسب بيانات صادرة عن وزارة التخطيط أعلى المحافظات في عدد السكان حيث يقترب سكانها من 9 ملايين نسمة بنسبة مقدارها (21.3 %) من مجموع سكان العراق، في وقت، لم يطرأ أي تعديل أو إضافة على ملف الخدمات والبنى التحتية.

إلى ذلك، وجّه محافظ بغداد عبد المطلب العلوي، اليوم الثلاثاء، باستنفار الجهود للتعامل مع موجة الأمطار.

إذ ذكرت محافظة بغداد في بيان تلقت “العالم الجديد”، نسخة منه، أن “المحافظ عبد المطلب العلوي وجّه باستنفار الجهود الخدمية لمديرية مجاري محافظة بغداد والتشكيلات الفنية والوحدات الإدارية كافة استعدادا للتعامل مع موجة الأمطار الحالية”.

من جهته، توقع الراصد الجوي العراقي علي الجابر الزيادي، اليوم الثلاثاء، اشتداد الأمطار خلال الساعات المقبلة في البلاد، محذراً من غزارتها في بغداد و4 محافظات أخرى.

إذ قال الزيادي في تصريح تابعته “العالم الجديد”، إن “الأمطار ستشتد بكثافة مصحوبة بالبرق خلال الساعات القادمة في مناطق مختلفة من البلاد”، محذراً من “غزارتها في أغلب مدن بغداد وغرب واسط والديوانية وشمال المثنى وبعض مدن صلاح الدين وغربها”.

ولفت الزيادي الى أن “بقية مدن البلاد غير بعيدة عن هطول الأمطار”، متوقعاً “استمرار الحالة الماطرة بشكل متنقل ومتقطع وتوقفها فجراً وعودتها ظهر وعصر يوم غد الأربعاء”.

كما اشار الراصد الجوي الى أن “يوم الخميس المقبل سيشهد هطول أمطار، حيث تنحسر الحالة يوم الجمعة”، متوقعاً “حالة ماطرة يوم الخامس من شهر أيار المقبل”.

وشهدت الأعوام الماضية زيادة مطردة لعدد سكان العراق، لكنها لم تشهد مشروعات طرق وبنية تحتية تواكب هذه الزيادة، ليصبح غرق الشوارع والمنازل أثناء هطول الأمطار أمر معتاد عليه.

وتعاني بغداد من سوء الخدمات وغياب آليات التطوير وتردٍ كبير في أوضاع البنية التحتية في ظل غياب مشاريع الصيانة لعدة أعوام، حيث تملىء شوارع العاصمة الحفر والمطبات التي باتت تهدد سالكيها، إضافة إلى تدهور الأرصفة وانتشار النفايات والأسلاك الكهربائية الشائكة التي تشكل خطراً على حياة ساكنيها.

إقرأ أيضا