هذه هي الأسباب التي تسبب جفاف الشفاه

تتعرض الشفاه بما أنها في مكان خارجي من الجسم الى الكثير من العوامل الطبيعية أولاً…

تتعرض الشفاه بما أنها في مكان خارجي من الجسم الى الكثير من العوامل الطبيعية أولاً التي تؤثر على تغييرات كثيرة بشكلها وثانياً تأتي الأسباب الداخلية التي تؤثر على صحتها السليمة وشكلها. ومن العوامل الطبيعية نذكر مثلاً التعرض للرياح الباردة أو الجافة أو أشعة الشمس الحارقة للوقت الطويل تسبب جفاف الشفاه. أما من الأسباب الداخلية ما يعني أيضاً المرضية الإصابة بالزكام أو مرض فقر الدم يسببون حالة من جفاف الشفاه. ويمكن أيضاً أن يكون السبب بعض عقاقير الدواء أو التنفس من خلال الفم من المسببات الواردة.

 

  • الطقس: بسبب الطقس البارد جداً في فصل الشتاء يسبب نقص الرطوبة العالي في الهواء بجفاف الشفاه. فيمكن قبل الخروج في هذا الفصل استعمال مرطب أو مرهم شفاه خاص يحافظ على الشفاه من الرياح.

 

  • معجون الأسنان: علينا التنبه وقت شراء معجون الأسنان من احتوائه على مادة كبريت الصوديوم فهذه المادة تسبب بجفاف الشفاه. وبما أننا نستعمل معجون الأسنان يومياً علينا التنبه عند شرائه من عدم وجود هذه المادة فيه.

 

  • التنفس من الفم: في بعض الأحيان يعاني الإنسان من وضع خاص فيضطر الى التنفس من فمه كمثلاً عندما يعاني من الرشح. إن مرور الهواء الساخن الذي يغادر الجسم عن طريق الفم ثم الشفاه يسبب لهما الجفاف. يجب علينا محاولة إستعادة قدرة الشم من الأنف في أسرع وقت ممكن.

 

يمكننا العناية بشفاهنا عن طريق المواظبة على ترطيبها والحرص على عدم جفافها باستعمال الفازلين مثلاً كل يوم قبل النوم أو المرطبات الطبيعية كالجيل الموجود في نبتة الألوفيرا الذي يحتوي على الكثير من المواد التي ترطب الشفاه.

 

 

 

إقرأ أيضا