الشباب تعلن موعد افتتاح أول ملعب يعمل الطاقة الشمسة وتقنية الـVAR

أعلنت وزارة الشباب والرياضة أن افتتاح ملعب الحبيبية بسعة 30 الف متفرج، شرقي بغداد، سيكون…

أعلنت وزارة الشباب والرياضة أن افتتاح ملعب الحبيبية بسعة 30 الف متفرج، شرقي بغداد، سيكون نهاية العام الحالي، كاشفة عن بلوغ نسبة انجازه 89 بالمئة.

وقال مدير عام دائرة الشؤون الهندسية والفنية في الوزارة نجم عبد الواحد فرحان, في بيان تلقت “العالم الجديد” نسخة منه، ان “الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لانجاز المشاريع الاستراتيجية التي تخدم العاصمة بغداد ومنها اكمال ملعب الحبيبية 30 الف متفرج,” مؤكدا ان “افتتاح الملعب سيكون قبل نهاية العام الحالي عقب استكمال جميع المستلزمات المطلوبة لجعله جاهزاً”.

وبين، ان “نسبة الانجاز الفني للملعب بلغت 89%, ونسبة الانجاز المالي بلغت 84%,” مبينا ان “ما يميز ملعب الحبيبية هو كونه أول ملعب في العراق والشرق الاوسط يتم استخدام نظام الطاقة الشمسية فيه, فضلا عن ربط الملعب بالشبكة الوطنية للكهرباء, ومولدتي كهرباء سعة الواحدة منها 11kva“.

واضاف فرحان “حسب توجيهات وزير الشباب تمت اضافة نظام {VAR} الخاص بالتحكيم وهو اول ملعب في العراق سوف تكون فيه هذا التقنية,” مشيراً الى انه “تم استخدام واجهات معدنية من مادة {CNC} ثلاثية الأبعاد ما يعطي جمالية اضافية للملعب”.

وأشار الى “استخدام نظام الهايبرد في العشب المستخدم بالملعب، اي العشب الهجين نوع {مكستو} إيطالي المنشأ الذي يعد من أحدث الأنظمة المعتمدة في زراعة أرضيات الملاعب العالمية” موضحاً “تم إكمال التأسيسات الكهربائية في الملعب, وربط كافة البروج كترات لإنارة الملعب وبعدد 236 نوع {Jewis} إيطالي المنشأ, وربط الكاميرات الداخلية لطوابق الملعب, واكمال ربط منظومة {RO}, واكتمال اعمال المجاري الثقيلة ومياه الامطار بمحيط الملعب وبانتظار ربطها مع الشبكة الخارجية”.

وتابع ان “الاعمال مستمرة في المسقف الحديدي للملعب, والعمل مستمر في تغليف السقوف الثانوية لطوابق {VIP} و{VVIP}, مقدما شكره لخلية المتابعة في مكتب رئيس الوزراء ودورهم الفعال في تذليل كافة الصعوبات التي واجهت انجاز الملعب ومنها حل مشكلة المتجاوزين على ارض الملعب”.

إقرأ أيضا