(قصيدة النثر مابعد مرحلة الروّاد)..جديد الناقد عباس عبد جاسم

 

ضمن منشورات دار مومنت للكتب الرقمية في لندن، صدر كتاب بعنوان “الطلوع وسط انهيار اليقينيات ـ قصيدة النثر ما بعد مرحلة الرواد “للناقد العراقي عباس عبد جاسم بطبعتين ورقية والكترونية، تضمن ثمانية فصول: (قصيدة النثر: الاجنسة والادلجة والتهجين/ قصيدة النثر وإشكالية المصطلح والدلالة والتجنيس الادبي/ قصيدة النثر العربية: الآيديولوجيا وتهجين الهوية/ الطلوع وسط انهيار اليقينيات: أجيال الثمانينيات والتسعينيات والألفية الثالثة/ قصيدة النثر المغايرة: قطيعة في المفهوم وتحوّل في اللغة/ قصيدة النثر المغايرة: معاينة أولية/ قصيدة النثر المغايرة: درجة الانحراف ـ نوع الاختلاف/ مطولات قصيدة النثر: تشغيل امكانات النثر المعطلة).

 

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: (ينبغي الاعتراف بأن قصيدة النثر ـ قصيدة إشكالية ذات طبيعة (هرمسية) ملتبسة ولكن شعرية الترجمة صمّمت لها (متاهة مفتوحة) من المواصفات، وقد زادت عليها الاجتهادات المتأخرة الكثير من الاضافات، وبذا فإن اتحاد المتناقضات في قصيدة النثر وسعة الاختلافات بين مرجعيتها (الاوروكية) والنظرية الشعرية العربية أدّت الى هذه الاشكالية الاصطلاحية والمفهومية.

 

وإن كان طلوع أجيال ما بعد الرواد، وسط انهيار اليقينيات أكبر من أن يُحيط بها هذا الكتاب ويشتمل عليها، فاننا نزعم بأن هذا الكتاب يؤسس لأرضية مفهومية ونقدية لمرحلة جديدة من كتابة قصيدة النثر في منطقة بكر وشديدة الوعورة).

 

 

 

إقرأ أيضا