أردوغان يشن موجة اعتقالات جديدة في صفوف الشرطة بقضية (تنصت عليه)

بدأت السلطات التركية، امس الثلاثاء، بشن موجة اعتقالات جديدة في صفوف الشرطة ضمن اطار التحقيق…

بدأت السلطات التركية، امس الثلاثاء، بشن موجة اعتقالات جديدة في صفوف الشرطة ضمن اطار التحقيق في قضية التنصت غير القانوني لمحادثات هاتفية اجراها الرئيس رجب طيب اردوغان، وفق ما افادت وسائل الاعلام المحلية.

 

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة حرييت ان موجة الاعتقالات الجديدة استهدفت 18 شخصا بينهم المسؤول السابق في جهاز الاستخبارات في الشرطة الوطنية، عمر التي بارماك، والمساعد السابق لقائد شرطة انقرة لقمان كيرجيلي.

 

وفي اعقاب عمليات اعتقال مشابهة عديدة من هذا النوع، تم توجيه تهمة “تشكيل وقيادة عصابة اجرامية” لعشرات من الشرطة بينهم ضابط من مستوى رفيع واودعوا السجن ضمن اطار هذه القضية.

 

وتتهم الحكومة المحافظة الاسلامية الموقوفين بانهم مقربون من جماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن.

 

ويقول اردوغان ان حليفه السابق الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ العام 1999 يستغل هؤلاء للتأثير في تحقيق فتح في كانون الاول الماضي حول فضيحة فساد كبيرة تورط فيها مع عدد من المقربين منه.

 

والجزء الاساس من عناصر الاتهام الذي يستهدفه عندما كان رئيسا للوزراء مع فريقه الوزاري تم الحصول عليها بواسطة التنصت على مكالمات هاتفية نشرت مضمونها شبكات التواصل الاجتماعي.

 

واردوغان الذي تولى رئاسة الحكومة منذ 2003 تم انتخابه رئيسا للبلاد في اب الماضي.

 

وفي خضم قضية الفساد هذه، عمدت السلطات الى عملية تطهير واسعة طالت الالاف من الشرطة والقضاة خصوصا اولئك الذين يتولون التحقيقات الاولية.

 

ومن حينها، تخلى القضاء عن الملاحقات القانونية بحق الاشخاص المستهدفين المقربين من السلطات.

 

إقرأ أيضا