الجامعة اللبنانية تمنح أعلى تقدير درجة دكتوراه لباحث عراقي في علم الاجتماع

تاريخ النشر 2018-01-20 20:54:50 أخر تحديث 2018-08-04 23:40:29 الجامعة اللبنانية تمنح أعلى تقدير درجة دكتوراه لباحث عراقي في علم الاجتماع

حصل الباحث العراقي محمَّد حسين الرفاعي، على درجة الدكتوراه في "علم اجتماع المعرفة والإبستيمولوجيا" من الجامعة اللبنانية- المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والإجتماعية- بيروت.

 

وقد أجازت لجنة المناقشة أطروحته بدرجة الامتياز، بتقدير مشرف، وهو أعلى تقدير تمنحه الجامعة اللبنانية للدكتوراه المعروفة بصرامتها. وكان هذا قرار لجنة المناقشة بالاجماع، مع توصية اللجنة للجامعة اللبنانية بنشر الاطروحة لأهميتها، وجديَّتها.

 

وتقع الأطروحة في ثلاثة مجلدات، في 1200 صفحة. ونظراً لأهميتها أوصى الاساتذة بقبول حجمها كما هو، وتم ذلك بشك استثنائي ايضا، لأن الحد الأعلى للصفحات في الدكتوراه في الجامعة اللبنانية يجب ألا يتجاوز 300 صفحة.

 

وعن الرسالة يقول الدكتور فؤاد خليل، أستاذ علم الاجتماع، وعلم اجتماع المعرفة، في الجامعة اللبنانية، هلال المناقشة "إننا أمام عمل متميز، ومختلف جداً.. في عادتي كنت أضع عدداً من المفاهيم المفتاحية وأقدم مداخلتي شفهياً؛ إنما نتيجة لأهمية الأطروحة وإستثنائيتها، قمت بكتابة مداخلة مكثفة.. لابد من الإشارة الى أن هذه الأطروحة تختلف، من حيث طبيعتها، عن المأثور الأكاديمي السائد، إنْ كان من حيث تقديم حقل الفهم، ومن حيث بناء المنهج".

 

وأضاف أن "هذه الأطروحة تتوفر على شروط التميز والجدة، سواء من حيث الشكل، أو من حيث المضمون، وبخاصة أنها تقارب إشكاليات الفكر العربي المعاصر، مقاربة جديدة، تتميز بالحفر العميق في مرتكزات هذا الفكر، من حيث هي تقوم على الأدلجة وممارسة الثنائية".

 

يذكر أن الباحث الدكتور محمد حسين الرفاعي هو نجل المفكر العراقي المعروف عبدالجبار الرفاعي مؤسس مجلة قضايا اسلامية معاصرة، ومؤلف العديد من الكتب التي تختص بنقد التراث واشكالية الحداثة والمعاصرة في الفكر العربي والاسلامي.

 

Image

المصدر: بيروت - العالم الجديد