فيلم (تورن) يترشح رسميا للمنافسة بمهرجان الإسكندرية الدولي

ينافس فيلم (تورن) من إخراج وإنتاج العراقي نوزاد شيخاني رسميا في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول…

ينافس فيلم (تورن) من إخراج وإنتاج العراقي نوزاد شيخاني رسميا في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الخامسة والثلاثين التي ستنعقد في الفترة من 8 الى 13 تشرين الأول أكتوبر المقبل.

وقال المخرج نوزاد شيخاني في حديث لـ”العالم الجديد” الأربعاء، إن “إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أبلغتني بترشيح فيلم (تورن) رسميا في دورته المقبلة”.

وثمن شيخاني “خطوة إدارة المهرجان التي تحترم وتقدر جهود السينمائيين، وترفع شعار الإنسانية وتلاقح الحضارات دون أي تمييز أو تسييس”.

وكان شيخاني قد أعلن في وقت سابق، عن سحب فيلمه من المشاركة في مهرجان دهوك السينمائي، معللا الأمر بعدم رغبة إدارة المهرجان في عرض فيلمه (تورن)، حفاظا على قيمة وسمعة الفيلم ومكانته العالمية، لأنها أهم من مجرد المشاركة في مهرجان لا يحترم قيمة الفيلم وجهود القائمين عليه، على حد تعبيره، في صفحته الشخصية على الفيسبوك.

يذكر أن (تورن) هو فيلم دراما من إنتاج وإخراج نوازد شيخاني، ويتحدث الفيلم عن ثلاثة أجيال تحكي قصة الإيزيديين كشعب مضطهد مهدد بالإنقراض، نتيجة تعرضه المستمر لحملات الإبادة الجماعية، وهروب الناجين منهم، بحثا عن أوطان تحميهم وتوجب اندماجهم في مجتمعات غريبة عن عاداتهم وتقاليدهم.

جدير بالاشارة أن الفيلم حصد العديد من الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية، من بينها جائزة المخرج الفرنسي “جان لوك غودار” في مهرجان جوائز النقد السينمائي العضو الرسمي في جمعية السينما في مركز لينكولن بنيويورك، وجائزة “الجدارة” في مهرجان جوائز الأفلام المستقلة في سان دييغو، وجائزة “النجم الصاعد” في مهرجان كندا السينمائي الدولي، وجائزة “افضل فيلم أجنبي طويل” وجائزة “أفضل تصوير سينمائي” في مهرجان هوليوود الدولي للأفلام السينمائية، وجائزة “الثعلب الذهبي” لعام 2019 في الهند، وتوج الفيلم مؤخرا بالجائزة الكبرى “الزيتونة الذهبية” في المهرجان الدولي للفيلم العربي في مكناس بالمغرب، وغيرها من الجوائز.

وتم تكريم المخرج نوزاد شيخاني في بغداد بدرع السينما العراقية من قبل وزير الثقافة والسياحة والاثار ودائرة السينما والمسرح تثمينا لجهوده الكبيرة في عطاءاته، والإنجازات المهمة التي حققها في أروقة المهرجانات السينمائية الدولية، وتمثيل وطنه خير تمثيل.

إقرأ أيضا