المثنى: مرصد توثيق حياة البدو يسعى لإعادة الصناعات اليدوية وسباقات الخيل

المثنى: مرصد توثيق حياة البدو يسعى لإعادة الصناعات اليدوية وسباقات الخيل

المثنى – العالم الجديد

كشفت الادارة المحلية بناحية بصية التابعة لمحافظة المثنى، اليوم الخميس، عن دور مرصد التراث البدوي الفلكلوري العراقي في الناحية، فيما بينت ان المرصد يسعى لإعادة الصناعات اليدوية وسباقات الهجن والخيل.     وقال مدير الناحية، احمد حمدان في حديث لـ"العالم الجديد"، ان "مرصد الترا
...

كشفت الادارة المحلية بناحية بصية التابعة لمحافظة المثنى، اليوم الخميس، عن دور مرصد التراث البدوي الفلكلوري العراقي في الناحية، فيما بينت ان المرصد يسعى لإعادة الصناعات اليدوية وسباقات الهجن والخيل.  

 

وقال مدير الناحية، احمد حمدان في حديث لـ"العالم الجديد"، ان "مرصد التراث البدوي الفلكلوري العراقي، هو احد ثلاث مراصد استحدثتها وزارة الثقافة والسياحة والاثار، دائرة العلاقات الثقافية العامة قبل اربع سنوات، وهي مرصد الثقافة الجبلية في الشمال، ومرصد ثقافة اهل الاهوار في ميسان والمرصد البدوي الفلكلوري العراقي في المثنى واتخذ من ناحية بصية مقرا له".

 

واشار الى ان "المرصد يهتم بحفظ وصون تراث البوادي العراقية وتوثيق كل ما من شأنه الحفاظ على احد اهم الثقافات الاجتماعية العراقية عبر التاريخ وما رافقها من احداث جسام عبر الزمن، فضلا عن توثيق الثقافة الشفاهية لاهل الصحراء من شعر وأدب وخطابة وفصاحة وفلكلور وفن، وكذلك جمع اللقى والفرش والملبوسات والعدد والادوات والصناعات الشعبية وما الى ذلك"، مبينا ان "المرصد تتم ادارته حالياً من قبل عبد الله حمدان الجشعمي".

 

وبين حمدان، ان "المرصد يفكر بامكانية اعادة الصناعات البدوية ووسائل الصيد والرعي والعلاقات الاجتماعية والسباقات الرياضية كسباق الهجن والخيل، والكثير من الفعاليات الاخرى كالتوعية والارشاد، والتطوير والاسهام الفعلي والجاد في بناء العراق".

 

وفي عام 2018، اعلنت ناحية بصية عن دخول 1500 عائلة من البدو الرحلاليها، واغلبهم من مربي الاغنام، وتوزعوا على مناطق نصاب وسماح والعوجة وخضر الماي ومغيزل و خرسان وبصية والسلمان وصولاً إلى الشريط الحدودي.

أخبار ذات صلة